تباين تفاعل بورصات الخليج مع اتفاق نووي إيران

Investors talk as they monitor screens displaying stock information at the Saudi Stock Exchange (Tadawul) in Riyadh November 12, 2014. Shares in Saudi Arabia's biggest lender, National Commercial Bank, jumped their daily 10 percent limit upon listing on Wednesday after a $6 billion IPO, the largest ever in the Arab world and the second-biggest globally this year. REUTERS/Faisal Al Nasser (SAUDI ARABIA - Tags: BUSINESS)
مستثمرون سعوديون يتناقشون أمام لوحة تظهر أداء مؤشر بورصة الرياض (رويترز-أرشيف)

تباين تفاعل أسواق الأسهم الخليجية اليوم الأحد في أول أيام التداول بعد إبرام طهران والقوى العالمية الست اتفاق الإطار الخميس الماضي حول البرنامج النووي الإيراني في مدينة لوزان السويسرية.

وهبطت البورصة السعودية -وهي الأكبر عربياً- بنسبة 1.7% مع هبوط سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) بنسبة 1.5%، واهتم المستثمرون السعوديون بأنّ رفع العقوبات عن إيران نتيجة الاتفاق سيضخ المزيد من النفط في الأسواق، وهو ما قد يدفع أسعار النفط للانخفاض وبالتالي ستتضرر هوامش أرباح شركات البتروكيميائيات التي تشكل ثقلا كبيرا في سوق الأسهم السعودية.

بالمقابل، صعدت بورصة دبي بنسبة 1.4%، وتربط الإمارة روابط اقتصادية كبيرة مع إيران وستستفيد من رفع العقوبات عنها، إذ أصبحت دبي قطبا للشركات الأجنبية والتجار العائدين إلى طهران، وارتفع سهم شركة العربية للطيران 1.4% في ظل احتمال زيادة الرحلات المنخفضة الكلفة إلى إيران.

كما ارتفعت بورصة أبو ظبي بشكل طفيف ناهز 0.1%، وبنسبة أكبر ختمت بورصة قطر تعاملاتها اليوم مرتفعة بسنبة 0.6%، وترتبط قطر بإيران بعلاقات اقتصادية كبيرة، وقد سبق أن عرضت الدوحة مساعدة طهران في تطوير نصيبها في حقل ضخم للغاز المشترك بينهما.

وفي حين زاد مؤشر بورصتي البحرين وسلطنة عمان بـ0.4% و0.3% على التوالي، تراجع مؤشر البورصة الكويتية بنسبة 0.2%.

وكان مؤشر البورصة الإيرانية صعد أمس بأكثر من 3% في أول أيام التداول عقب إبرام اتفاق لوزان.

المصدر : رويترز