مورغان ستانلي يوافق على 2.6 مليار دولار غرامة

(FILE) A file photograph dated 25 April 2007 shows the Morgan Stanley corporate sign in front of the company's Japan headquarters in downtown Tokyo, Japan. The financial company Morgan Stanley on 25 February 2015 agreed to pay 2.6 US billion dollar to settle an investigation into its role in the 2008 financial crisis, becoming the latest firm to reach such a deal with the government. Over the past two years, Bank of America has agreed to a record settlement of 16.65 billion US dollar; Citigroup has made a seven-billion US dollar settlement; and JPMorgan Chase agreed to pay 13 billion US dollar.
منذ الأزمة المالية وحتى الآن وافقت عدة بنوك كبرى على دفع أكثر من 35 مليار دولار لتسوية دعاوى تواجهها (الأوروبية)

وافق بنك مورغان ستانلي الاستثماري الأميركي على دفع غرامة قدرها 2.6 مليار دولار لتسوية التحقيقات بشأن دوره في فضيحة التلاعب بمنتجات مالية مضمونة بقروض تمويل عقاري قبل تفجر الأزمة المالية في الولايات المتحدة عام 2008، ليصبح أحدث بنك يتوصل إلى تسوية مع الحكومة الأميركية.

وذكر بيان صادر عن هيئة سوق المال الأميركية أنه تم التوصل إلى اتفاق "من حيث المبدأ" مع القطاع المدني في وزارة العدل الأميركية لتسوية "ادعاءات محددة" كان القطاع قد وجهها ضد البنك.

يذكر أن هيئة سوق المال تتولى رقابة القطاع المالي والمصرفي في الولايات المتحدة.

وكان عدد من البنوك والمؤسسات المالية الأميركية قد باعت منتجات مالية عالية المخاطر مضمونة بقروض عقارية دون الكشف عن مخاطرها للعملاء، مما ساهم في تفجر الأزمة المالية بالولايات المتحدة والعالم في خريف 2008.

وكان توافر القروض لتمويل مشتريات العقارات في الولايات المتحدة منذ بداية الألفية الثالثة قد أدى إلى فقاعة عقارية انفجرت عام 2007 لتظهر بذلك بوادر الأزمة المالية العالمية.

ومنذ الأزمة المالية وحتى الآن وافقت بنك جي بي مورغان تشيس وبنك أوف أميركا وسيتي غروب على دفع أكثر من 35 مليار دولار لتسوية الدعاوى التي تواجهها على خلفية دورها في تفجير الأزمة المالية.

المصدر : وكالات