تحميل أول ناقلة نفط منذ عام بميناء الزويتينة الليبي

A general view of the Zueitina oil terminal in Zueitina, about 120 km (75 miles) west of Benghazi July 18, 2013. Protesters occupying Libya's eastern port of Zueitina, halting oil exports but allowing maintenance work, will not leave until their demands for jobs are met, one of them said on Wednesday. REUTERS/Esam Al-Fetori (LIBYA - Tags: ENERGY BUSINESS CIVIL UNREST EMPLOYMENT)
منظر عام لرصيف تصدير النفط بميناء الزويتينة شرقي ليبيا (رويترز)

قال مسؤول ليبي، الأحد، إنه جرى اليوم تحميل ناقلة بالنفط الخام في ميناء الزويتينة بشرق البلاد للمرة الأولى منذ قرابة العام.

وأضاف أن الناقلة مسجلة في اليونان وتتجه إلى إيطاليا في وقت لاحق اليوم وهي تحمل 750 ألف برميل من النفط، وأشار إلى أن العمل استؤنف في الحقل 103 وفي شركة الهروج للعمليات النفطية التي تغذي ميناء الزويتينة الذي يبعد 120 كلم غرب مدينة بنغازي.

وأعيد فتح الميناء في أبريل/نيسان 2014 بعد أن رفعت مجموعة مسلحة -تطالب بالحكم الذاتي لشرق ليبيا– حصارا كانت تفرضه عليه، لكن الإضرابات والمشاكل الفنية حالت دون استئناف الصادرات منذ ذلك الوقت.

ميناء الحريقة
وفي سياق متصل، قال مسؤولان ليبيان آخران اليوم إن استئناف صادرات النفط من ميناء الحريقة في شرق البلاد سيستغرق عشرة أيام، إذ تتواصل أعمال إصلاح واختبار خط الأنابيب الذي يربط الميناء بحقل السرير النفطي، وذلك عقب انفجار أصاب الخط الأسبوع الماضي.

وقلص إغلاق الحريقة صادرات البلاد إلى قرابة ثمانين ألف برميل يوميا مقارنة بنحو 1.3 مليون قبل الإطاحة بحكم معمر القذافي عام 2011. وقالت مصادر بصناعة النفط إن زيادة الضغط والعودة لمستويات الإنتاج السابقة ستتطلب بضعة أيام أخرى. وكان الحريقة يصدر 120 ألف برميل يوميا.

يُشار إلى أن معظم حقول وموانئ النفط بليبيا معطلة بسبب الصراع على السلطة بين مجموعات مسلحة موالية لحكومتين وبرلمانيين يتنافسان للسيطرة على مقدرات البلاد.

المصدر : رويترز