حظر المكونات التركية يهدد صناعة السيارات الروسية

Employees work on a Renault Sandero at an assembly line of a car maker plant, which produces Renault automobiles, in Moscow, Russia, in this May 15, 2012 file photo. A steep decline in the rouble has hammered Russian carmakers by driving up the cost of the foreign parts they rely on, forcing them to raise prices at home and making them uncompetitive abroad. After a decade of annual sales growth in excess of 10 percent, the Russian car industry is now a victim of an economic crisis fuelled by lower oil prices and Western sanctions over Moscow's role in the Ukraine crisis. To match Analysis story RUSSIA-CRISIS/AUTOS REUTERS/Maxim Shemetov/Files
خط لتجميع السيارات في موسكو (رويترز-أرشيف)

حذر رئيس لجنة السياسات الصناعية في مدينة سانت بطرسبرغ الروسية، ماكسيم ميكسين من احتمال تعرض صناعة السيارات في بلاده للشلل إذا استمرت السلطات في منع دخول مكونات السيارات المستوردة من تركيا.

ونقلت وكالة تاس الروسية للأنباء عن ميكسين قوله إن المكونات المستوردة من تركيا لها أهمية بالغة في قطاع إنتاج السيارات، مشيرا إلى قرب نفاد مخزون روسيا من هذه المكونات.

وجاءت تصريحات ميكسين بعد أن احتجزت الجمارك مكونات مستوردة من تركيا. وأشار المسؤول خصوصا إلى احتمال توقف إنتاج السيارات في سانت بطرسبرغ.

وتنتج مدينة سانت بطرسبرغ نحو 24% من إجمالي إنتاج روسيا من السيارات.

وقد اتخذت موسكو حزمة إجراءات اقتصادية ضد أنقرة عقب إسقاط سلاح الجو التركي مقاتلة روسية قرب الحدود السورية يوم 24 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، ومن بين هذه الإجراءات حظر استيراد العديد من المنتجات التركية ووقف رحلات الطيران السياحية غير النظامية إلى تركيا.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأناضول