اضطرابات العراق تشعل أسعار النفط العالمية

epa04146157 A general view shows West Qurna-2 oil field in Basra, southern Iraq, 29 March 2014. A consortium of oil companies Lukoil of Russia and Statoil of Norway started exploration of West Qurna-2 oil field in southern Iraq. Some 120,000 barrels are to be produced from the field with the aim to get 400,000 barrels per day. The field located 65 kilometers northwest of Basra is presumed to hold a total of 14 billion barrels. EPA/STR
العراق ينتج يوميا 3.33 ملايين برميل من النفط الخام (الأوروبية-أرشيف)

قفزت أسعار النفط العالمية وسط  مخاوف من تعطل الإمدادات بسبب الاضطرابات التي يشهدها  العراق، ووصل النفط الأميركي الخفيف إلى أعلى مستوى له في تسعة أشهر فوق 107 دولارات للبرميل، في حين اقترب خام برنت القياسي الأوروبي من مستوى 114  دولارا.

وفي تعاملات سوق النفط الآسيوية اليوم، بلغ سعر النفط المرجعي للخام الأميركي الخفيف للعقود الآجلة تسليم يوليو/تموز المقبل مستوى 107.68 دولارات للبرميل، محققا أعلى مستوياته منذ 19 سبتمبر/أيلول 2013.

في غضون ذلك، ارتفع سعر نفط برنت بحر الشمال للعقود الآجلة تسليم الشهر المقبل ليصل إلى 113.75 دولارا.

وعزا متخصصون السبب الرئيس لارتفاع النفط إلى ما يشهد العراق من اضطرابات، وهو البلد المصنف ثاني أكبر منتج للنفط في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك).

وحذر المحلل ديزموند شوا من شركة "سي إم سي ماركتس" من أن أي بلبلة في عرض نفط العراق ستلقي بثقلها على انتعاش الاقتصاد العالمي الذي بدأ هذا العام.

وأعرب محللو شركة فيليب فيوتشرز عن المخاوف ذاتها محذرين من "عودة الانكماش" في الاقتصاد العالمي في حال ارتفاع أسعار الطاقة.

وينتج العراق حاليا 3.33 ملايين برميل في اليوم وفق أوبك، لتكون العراق الثانية في إنتاج النفط بأوبك بعد السعودية وقبل إيران والكويت.

ويأتي تصاعد النفط بعد أن اجتاح مسلحون خلال الأيام الأخيرة مناطق كبيرة في شمال العراق، وأحكموا سيطرتهم الثلاثاء الماضي على الموصل ثاني مدن البلاد، وتكريت، وأعلنوا عزمهم التوجه للعاصمة بغداد.

وإزاء ذلك، أكد الرئيس الأميركي باراك أوباما أمس أن إدارته تدرس "جميع الخيارات" في ما يتعلق بتصاعد العنف في العراق، والتقدم الصاعق للمسلحين في اتجاه بغداد.

وفي ختام اجتماع مغلق أمس، دان مجلس الأمن الدولي بأعضائه الـ15 كل الأعمال "الإرهابية" التي يشهدها العراق، داعيا كل الفرقاء العراقيين إلى البدء بحوار وطني عاجل.

المصدر : وكالات