حرائق ميناء السدرة بليبيا تدمر 800 ألف برميل نفط

Firefighters try to put out the fire in an oil tank in Es Sider port December 26, 2014. A fire at an oil storage tank at Libya's Es Sider port has spread to two more tanks after a rocket hit the country's biggest terminal during clashes between forces allied to competing governments, officials said on Friday. REUTERS/Stringer (LIBYA - Tags: CIVIL UNREST POLITICS ENERGY)
الحرائق امتدت إلى عدد من الخزانات بعد الفشل في إطفاء الخزان الأول (رويترز)

قالت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا، اليوم الأحد، إن الحرائق الناجمة عن المعارك في ميناء السدرة النفطي دمرت ثمانمائة ألف برميل من النفط الخام، وقد تكون الخسائر أكبر لو امتدت إلى بقية الخزانات بعد أن اشتعلت في خمسة.

وقالت أيضا إن إنتاج ليبيا العضو في منظمة أوبك يبلغ 385 ألف برميل يوميا، وإن صادرات الغاز الطبيعي من مشروع مليته المشترك تراجعت إلى 60% من الطاقة الإجمالية للمشروع، والمؤسسة شريك في المشروع مع شركة إيني الإيطالية.

وقد امتدت النيران أمس لتشمل خمسة خزانات نفطية بمرفأ السدرة النفطي (أكبر المرافئ بمنطقة الهلال النفطي) بعد امتداد النار إلى خزانين إضافيين من ثلاثة خزانات اشتعلت جراء قذيفة صاروخية الأربعاء الماضي.

وكان العجز في موازنة 2014 قد ناهز 50% بسبب تدني عائدات النفط وإغلاق موانئ التصدير لعدة أشهر جراء الاضطرابات الأمنية.

وكان البنك المركزي قد أعلن مطلع ديسمبر/كانون الأول إن "إجمالي الإيرادات المحققة بين يناير/كانون الثاني ونهاية نوفمبر/تشرين الثاني قد بلغ 14.8 مليار دولار، في حين بلغ إجمالي النفقات بالفترة نفسها 29.6 مليار دولار، أي أن العجز يساوي 14.8 مليارا أو 50% من الموازنة العامة خلال العام الجاري.

يُذكر أن ميناء السدرة يضم 19 خزانا، وفق مسؤول تقني بشركة الواحة للنفط التي تدير المرفأ، وسعته التخزينية تقدر بـ 6.2 ملايين برميل مملوءة بالكامل، سعة كل واحد منها أكثر من 326 ألف برميل، وسيؤدي امتداد الحرائق إلى خزانات أخرى لخسائر كبيرة.

المصدر : وكالات