مصر تتوقع قرب ميلاد تكتل تجاري أفريقي جديد

Egyptian Trade and Industry Minister Mounir Fakhry Abdel Nour (front) and Ismail Sharif, Egyptian Minister of Petroleum and Mineral Resources, arrive to attend a news conference between Egypt's President Abdel Fattah al-Sisi with Cyprus' President Nicos Anastasiades and Greek Prime Minister Antonis Samaras after their summit at the presidential palace in Cairo November 8, 2014. Sisi is meeting with his Cypriot counterpart Nicos Anastasiades and Samaras as part of a tripartite summit for the leaders of the three countries to discuss cooperation in all areas and combating terrorism, the Egyptian presidency said in statement on Friday. REUTERS/Amr Abdallah Dalsh (EGYPT - Tags: POLITICS)
وزير التجارة المصري: الكيان الجديد سيكون نتاج اندماج ثلاثة تكتلات اقتصادية أفريقية(رويترز)

قال وزير الصناعة والتجارة المصري منير فخري نور الدين اليوم إن الشهر المقبل سيشهد توقيع اتفاق تندمج بموجبه ثلاثة تكتلات اقتصادية أفريقية لتكون منطقة للتجارة الحرة تضم 27 دولة، مما يمثل 58% من حجم النشاط الاقتصادي في القارة السمراء.

وأضاف نور الدين في مقابلة مع رويترز أن الاتفاق، الذي سيوقع في العاصمة المصرية القاهرة، سيقضي باندماج السوق المشتركة لشرق وجنوب أفريقيا (كوميسا) ومجموعة تنمية جنوب أفريقيا (سادك) ومجموعة شرق أفريقيا (إياك).

وذكر المسؤول المصري أن المبادرة الأفريقية ستؤدي إلى نشأة اتحاد ضخم للتجارة الحرة بـأفريقيا، وستتيح للمستثمرين الأجانب بمصر النفاذ بسهولة إلى سوق تضم 260 مليون مستهلك من جنوب أفريقيا إلى إثيوبيا.

‪رافعة لحاويات البضائع في ميناء العاصمة السيراليونية فريتاون‬ (غيتي)
‪رافعة لحاويات البضائع في ميناء العاصمة السيراليونية فريتاون‬ (غيتي)

وحول خطوات تنفيذ الاتفاق المنتظر، أشار نور الدين إلى أن الأمر سيتم على مراحل، وسيكون بوتيرة أسرع عند دول مقارنة بدول أخرى تبعًا لبنيتها الاقتصادية وقدرتها التنافسية.

مشاورات طويلة
من جانب آخر، قالت وزارة التجارة والصناعة بجنوب أفريقيا إن الاتفاق تطلب مسارا طويلا من المشاورات، وهو تحالف ثلاثي الأضلاع، وأضافت أن هذه المبادرة لم تتزعمها القاهرة.

تجدر الإشارة إلى أن تقارير المؤسسات الاقتصادية الدولية في الفترة الأخيرة أبرزت الطفرة الكبيرة التي تشهدها أفريقيا من حيث معدل النمو وزيادة الاستثمارات الأجنبية فيها، إذ توقع تقرير عن منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية وبرنامج الإنماء الأممي وبنك التنمية الأفريقي أن تنمو اقتصادات أفريقيا بمعدل 5% في 2014 وبمعدل 6% في 2015.

وذكر تقرير أصدرته أمس مؤسسة ديلويت للأبحاث وفحص الحسابات أن حجم الاقتصاد الأفريقي سيتوسع بنسبة 50% بحلول العام 2019 ليناهز 3.7 تريليونات دولار، وذلك نتيجة اتساع الطبقة الوسطى ونمو استهلاك الأسر.

المصدر : الجزيرة + وكالات