قبرص تحقق تقدما ببرنامج الإصلاح

A woman with children walks past a branch of Bank of Cyprus at Glyfada suburb in Athens March 17, 2013. Athens has started exploring local lenders' interest in taking over the Greek units of Cypriot banks, as part of the island's international bailout agreed earlier on Saturday, Greece's finance minister said. REUTERS/Yorgos Karahalis (GREECE - Tags: POLITICS BUSINESS)
undefined

قالت صحيفة ألمانية إن المفوضية الأوروبية تؤمن بأن قبرص تحقق حاليا تقدما في برنامج الإصلاح، لكنها تعتقد أن هناك فرصة لدفع هذا التقدم.

وقالت دير شبيغل نقلا عن تقرير المفوضية إن قبرص بدأت في تنفيذ كل التزاماتها ضمن برنامج الإنقاذ المالي، لكن التقدم كان منقوصا في بعض القطاعات مثل الإجراءات المتعلقة بالخزانة والإصلاحات الهيكلية.

يُذكر أن قبرص حصلت على قرض من المفوضية الاتحاد الأوروبي  وصندوق النقد الدولي والبنك المركزي الأوروبي في مارس/آذار بقيمة عشرة مليارات يورو (13 مليار دولار) مقابل تنفيذ الحكومة إجراءات تقشف شديدة.

ويبدو أن التقرير الذي أشارت إليه شبيغل أعد من قبل لجنة خبراء تمثل الجهات المقرضة الثلاث بعد إجراء اختبارات على الإصلاحات القبرصية.

وقال التقرير إن قبرص أعلنت عدة مبادرات سياسية لزيادة الإنفاق بدون استشارة المقرضين. فمثلا تم تقديم وعود للبنوك القبرصية بإعفاءات ضريبية بحال استطاعت استعادة الأموال المودعة بالخارج. وأضاف التقرير أنه يجب على قبرص إبلاغ الترويكا قبل اتخاذ مثل هذه الإجراءات.

المصدر : الفرنسية