مسلحون يغلقون مرفأ نفطيا ليبيا

epa03609838 General view of the Mellitah Oil and Gas ,Tripoli, Libya, 04 March 2013. The state-run National Oil Cooperation said earlier 03 March that Italy-bound exports from the Mellitah complex had been temporarily suspended after two militias clashed over which group should guard it, a military official said. The clashing militias withdrew later after they reached agreement on a ceasefire, said Khaled al-Sherif, Defence Ministry undersecretary. The army has been temporarily assigned to guard the Libyan-Italian venture in Mellitah, some 60 kilometres west of Tripoli, according to reports. the Libyan gas complex has since resumed its operations. EPA/STR
undefined

قالت مصادر بقطاع النفط الليبي الأحد إن مجموعة مسلحة أوقفت عمليات التصدير بميناء راس لانوف النفطي في ليبيا، وذلك في خطوة يعتقد أنها ترتبط بغلق مماثل لمرفأ السدر -ميناء التصدير الرئيسي للنفط في البلاد- الأسبوع الماضي.

ولم تتضح على الفور مطالب المجموعة، لكن ثلاثة مصادر بقطاع النفط الليبي ربطت بين الأمر وبين غلق مرفأ السدر لتصدير النفط الخام الخميس الماضي.

وكان مصدر بالصناعة أبلغ رويترز الجمعة أن حراسا مسلحين أغلقوا ميناء السدر للمطالبة بصرف ما يقولون إنها رواتب متأخرة.

وذكر مصدر كبير بقطاع النفط الليبي أن ما حدث في السدر يتكرر في راس لانوف، لافتا إلى أن الميناء هو الذي تأثر وأن المصفاة تعمل ولم تقف.

وراس لانوف عبارة عن مجمع كبير في شرق ليبيا يضم أكبر مصفاة في البلد وميناء منفصلا، وتضخ عدة حقول تابعة لشركة الهروج للنفط إنتاجها من الخام إلى الميناء.

وغلق راس لانوف يعد الأحدث ضمن سلسلة تعطيلات تحول دون عودة ليبيا -العضو في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)- إلى مستويات إنتاجها النفطي قبل الحرب، عندما كانت تضخ نحو 1.6 مليون برميل يوميا.

وتوقفت عدة حقول في الأسابيع القليلة الماضية بسبب احتجاجات عمالية، وهو ما خفض الإنتاج بمقدار الثلث تقريبا.

وتعتمد ليبيا على قوة قوامها 15 ألف رجل لحراسة منشآتها النفطية، لكنها في معظمها تضم عناصر من الثوار المسلحين الذي شاركوا في الحرب ضد النظام السابق، والذين لا يزالون يفتقرون إلى التدريب والعتاد المناسب. وغالبا ما تفشل تلك القوة في وقف الاحتجاجات التي تجتاح المنشآت، وفي أوقات أخرى يقتتل أفرادها في ما بينهم.

المصدر : رويترز