إيني تنقب عن الغاز بقبرص في 2014

epa03010734 An aerial view from a helicopter of the Homer Ferrington rig operated by Noble Energy in the east Mediterranean, drilling in an offshore block on concession from the Cypriot government, 21 November 2011. Houston-based Noble started drilling for gas off Cyprus in September, in the island's first attempt to tap speculated offshore hydrocarbons deposits. Cypriot President Demetris Christofias visited the rig, which started drilling for gas on 21 November. EPA/STR
undefined

تعتزم شركة إيني الإيطالية للنفط والغاز العام المقبل البدء في التنقيب عن الغاز قبالة السواحل القبرصية حيث توجد احتياطات واعدة بالنسبة إلى البلد الأوروبي المأزوم اقتصاديا.

وقال رئيس مجلس إدارة شركة إيني باولو سكاروني إثر لقائه الرئيس القبرصي نيكوس إناستاسيادس أمس إن الشركة تركز على التنقيب عن الغاز ولكن ربما يتم اكتشاف نفط في المنطقة المحددة.

وأكد وزير الطاقة القبرصي جورج لاكوتريبيس أن أول عملية تنقيب تنوي إيني القيام بها ستتم خلال 2014.

ومنحت قبرص تراخيص للتنقيب بعد اكتشاف حقول للغاز في منطقة شرق البحر المتوسط عام 2010. 

وتعمل مجموعة الطاقة الأميركية نوبل إنيرجي حاليا على استكشاف المياه لتحديد ما إذا كان الاحتياطي يكفي للبدء بعمليات تنقيب بشكل تجاري.

وتعاني قبرص من أزمة مالية حادة, وتأمل أن يساعدها استخراج الغاز الطبيعي في تحقيق إيرادات مالية للحد من التداعيات السلبية لأزمة الديون السيادية التي تعانيها قبرص على غرار العديد من دول منطقة اليورو.

وقد حصلت نيقوسيا على خطة إنقاذ من الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي في يونيو/حزيران الماضي وتأمل أن يدر عليها احتياطها من الغاز عائدات كبيرة.

المصدر : الفرنسية