2.5 مليون عامل بالسعودية سووا أوضاعهم

Illegal immigrant workers wait in line at the Saudi immigration offices at the Alisha area, west of Riyadh May 26, 2013. Saudi Arabia has been deporting hundreds of thousands of illegal foreign workers as part of labour market reforms designed to reduce unemployment among its own citizens. Illegal workers are given a period of three months from April onwards to fix their legal documents for work and residency in the kingdom. REUTERS/Faisal Al Nasser (SAUDI ARABIA - Tags: SOCIETY IMMIGRATION BUSINESS EMPLOYMENT TPX IMAGES OF THE DAY)
undefined

أعلنت وزارة العمل السعودية اليوم أن قرابة مليونين ونصف المليون عامل أجنبي من المخالفين لقانون العمل والإقامة في المملكة صححوا خلال الفترة الماضية أوضاعهم قبل انتهاء المهلة التي تنتهي في الثالث من يوليو/تموز المقبل.

ويصطف العمال الوافدون أمام سفارات بلدانهم في السعودية، خصوصاً من الهند وبنغلاديش وإندونيسيا والفلبين، من أجل تصحيح أوضاعهم، إما بعودتهم إلى مكان عملهم أو الانتقال إلى مكان آخر أو تجديد جواز السفر للمغادرة نهائياً.

وأوضحت الوزارة في بيان أنه تم نقل خدمات نحو ثلاثمائة ألف أجنبي وتغيير مهنة لعدد مماثل، وإصدار إقامات لحوالي أربعمائة ألف آخرين، كما جددت إقامات أكثر من 1.2 مليون عامل فيما غادر السعودية بشكل نهائي حوالي ثلاثمائة ألف شخص.

وزارة العمل السعودية:
تم نقل خدمات نحو ثلاثمائة ألف أجنبي وتغيير مهنة لعدد مماثل، وإصدار إقامات لحوالي أربعمائة ألف آخرين

وذكرت أن تأخر العمالة والمنشآت المخالفة سيعرضهم لعقوبتي السجن والغرامة، ودعت الوزارة باقي المنشآت والأفراد والعمالة الوافدة إلى ضرورة الاستفادة من فترة تصحيح الأوضاع قبيل انتهاء المدة، محذرة مجددا من أن تشغيل ونقل وإيواء الوافد المخالف يؤدي إلى عقوبة السجن لفترة تصل إلى سنتين وعقوبات مالية تصل إلى مائة ألف ريال (26 ألف دولار) عن كل مخالفة، وتتعدد العقوبة بتعدد الأشخاص المخالفين.

تسهيلات للتسوية
وكانت السعودية أعلنت عددا من التسهيلات والاستثناءات لجميع المنشآت والأفراد الأجانب من أجل تصحيح مخالفات نظامي العمل والإقامة، والاستفادة من مهلة من ثلاثة أشهر أصدرها الملك عبد الله بن عبد العزيز، ومن هذه التسهيلات إعفاء المعنيين بالأمر من العقوبات والغرامات المرتبطة بمخالفاتهم باستثناء الرسوم، وذلك لمن وقعت مخالفاتهم قبل مطلع أبريل/نيسان الماضي.

ولا توجد إحصائيات رسمية للعدد الحقيقي للعمالة الأجنبية المخالفة، والتي تقدرها أوساط اقتصادية بثلاثة ملايين وافد على الأقل. وكان وزير العمل السعودي عادل فقيه، توقع آخر العام الماضي أن ترتفع تحويلات للوافدين، والبالغ عددهم ثمانية ملايين أجنبي معظمهم من شرق آسيا، من 104 مليارات ريال (28 مليار دولار) في 2011 إلى 130 مليار ريال (34.5 مليار دولار) في نهاية 2012.

المصدر : وكالات