حكومة بغداد لم تتوصل لاتفاق مع كردستان

Workers adjust the valves of oil pipes at West Qurna oilfield in Iraq's southern province of Basra in this November 28, 2010 file photo.China National Petroleum Corp (CNPC) has emerged as the frontrunner to take over Iraq's West Qurna-1 oilfield from Exxon Mobil, a move that would diminish Western oil influence in Iraq a decade after the U.S.-led invasion. REUTERS/Atef Hassan/Files (IRAQ - Tags: ENERGY BUSINESS)
undefined

قالت الحكومة العراقية إنه لم يتم التوصل بعد إلى اتفاق مع كردستان العراق بشأن مدفوعات شركات النفط العاملة في الإقليم، رغم اجتماع عقد هذا الأسبوع بين الحكومة المركزية والزعماء الأكراد.

وكان رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي قام بزيارة كردستان يوم الأحد لإجراء محادثات مع المسؤولين الأكراد، في خطوة رمزية لإنهاء نزاع ممتد منذ فترة طويلة بشأن النفط والأراضي، لكن دون إحراز تقدم يذكر.

ويقول إقليم كردستان إن حكومة بغداد مدينة له بأكثر من أربعة تريليونات دينار عراقي (3.5 مليارات دولار) لتغطية تكاليف شركات النفط العاملة هناك، لكن الحكومة المركزية ترفض تلك العقود وتقول إنها مخالفة للقانون.

وقال حسين الشهرستاني نائب رئيس الوزراء العراقي إن الطرفين لم يتوصلا إلى اتفاق، وإن الأمر لم يطرح للنقاش خلال الزيارة.

ويعتبر نزاع المدفوعات جزءا من خلافات أوسع بشأن حقوق السيطرة على رابع أكبر احتياطيات نفطية في العالم. وتقول بغداد إن الحكومة المركزية هي وحدها صاحبة القرار في استغلال النفط، لكن إقليم كردستان يقول إن الدستور يعطيه الحق في توقيع عقوده النفطية الخاصة.

وكان نفط كردستان ينقل إلى الأسواق العالمية عبر خط أنابيب تسيطر عليه بغداد إلى تركيا، لكن الصادرات عبر ذلك المنفذ توقفت العام الماضي بسبب النزاع مع الحكومة المركزية.

المصدر : رويترز