قبول استقالة وزير النفط الكويتي

epa03639910 Kuwaiti Oil Minister Hani Hussain during the opening of the First (Gulf Cooperation Council ) GCC Petroleum Media Forum in Kuwait, 25 March 2013. The State of Kuwait hosts the GCC Petroleum Media Forum during the period from 25 to 26 March 2013. The ministers of oil and energy in the GCC countries and the accompanying delegations, in addition to Arab and international petroleum organizations and the General Secretariat of the GCC countries will participate in the Forum. EPA/RAED QUTENA
undefined

أفادت تقارير صحفية كويتية بأنه تم قبول استقالة وزير النفط هاني حسين بعد تعرضه لضغوط من مشرعين أرادوا استجوابه بشأن تعويض قيمته 2.2 مليار دولار لشركة داو كيميكال الأميركية.

وبموجب الدستور الكويتي ينبغي الحصول على موافقة أمير البلاد على أي استقالات لأعضاء الحكومة.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، قال نواب في البرلمان إنهم يريدون استجواب وزير النفط بشأن تعويض دفعته شركة كيمياويات حكومية إلى داو كيميكال بعد انسحاب الأولى من مشروع مشترك مع الشركة الأميركية في 2008.

وبوجه عام لا تؤثر التعديلات الوزارية على سياسة النفط في الكويت حيث يحددها المجلس الأعلى للبترول.

ودخل البرلمان في نزاع طويل مع الحكومة المعينة التي يحوز أعضاء بالأسرة الحاكمة بعض الحقائب الرئيسية فيها. وتسبب النزاع السياسي في تأخر إصلاحات واستثمارات في الكويت التي تعد من كبار منتجي النفط في العالم.

ويقول محللون إن نواب البرلمان يستغلون عادة جلسات الاستجواب لتسوية حسابات شخصية وحشد التأييد في دوائرهم الانتخابية، لكن النواب يردون على ذلك بأن من واجبهم مساءلة الحكومة.

المصدر : رويترز