قطر تدعم مصر بثلاثة مليارات دولار

epa03656455 Egyptian Prime Minister Hisham Qandil (L) listens to Qatari Prime Minister Sheikh Hamad bin Jassim al-Thani (R) during a joint news conference at the Emiri Diwan in Doha, Qatar, 10 April 2013. According to media sources, Qatar on 10 April agreed to allocate three billion dollars to buy Egyptian bonds to help the Egyptian economy. EPA/STRINGER
undefined

قال رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني اليوم إن بلاده وافقت على شراء سندات من مصر بقيمة ثلاثة مليارات دولار. ولم يكشف المسؤول القطري -الذي كان يتحدث للصحفيين مع نظيره المصري هشام قنديل بالدوحة- مزيدا من التفاصيل، غير أنه صرح بأن تفاصيل عملية الشراء ستبحث مع القاهرة خلال الأيام المقبلة.

وأشار الشيخ حمد إلى أن قطر ستزود مصر بالغاز الطبيعي هذا الصيف عندما تحتاج إليه، مضيفا أن الطرفين ناقشا أيضا المشاريع المتفق عليها قبل أربع أو خمس سنوات، خصوصا المتعلقة بقطاع الصلب والحديد. وكانت قطر قد وعدت بضخ استثمارات في مصر بقيمة 18 مليار دولار خلال السنوات الخمس المقبلة.

وأضاف المسؤول القطري أن بلاده لم تطلب أي مقابل لما قدمته من دعم مالي لمصر، وقد منحت الدوحة للقاهرة خمسة مليارات دولار على شكل ودائع وضمانات منذ انتخاب الرئيس محمد مرسي العام الماضي.

قطر قررت السماح للشركات المصرية بالعمل لديها مباشرة ودون الحاجة إلى نظام الكفيل

الشركات المصرية
ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية عن المسؤول القطري قوله إن بلاده قررت السماح للشركات المصرية بالعمل لديها مباشرة ودون الحاجة إلى نظام الكفيل، وذلك "تقديرا لمصر" على حد تعبيره.

من جهته ذكر قنديل أن العلاقات المصرية القطرية طيبة، ولا صحة للتقارير الإعلامية التي تفيد بوجود توتر بين البلدين.

ولم يشر المسؤولان القطري والمصري إلى صفقة استحواذ بنك كيو إنفست القطري على بنك إي.أف.جي هيرمس المصري التي تعتريها بعض المشاكل، حيث ما زالت الموافقة على صفقة الاستحواذ معلقة لدى هيئة تنظيم سوق المال في مصر.

وجاءت زيارة قنديل لقطر بعد ثلاثة أيام من اللقاءات التحضيرية التي قادها من الجانب المصري محافظ البنك المركزي هشام رامز.

للإشارة فإن مصر تعاني من أوضاع اقتصادية صعبة جراء تفاقم عجز الموازنة وتراجع الاحتياطي من النقد الأجنبي، وتجري مباحثات صعبة مع صندوق النقد الدولي للحصول على قرض بقيمة 4.8 مليارات دولار. وقد جرى الحديث في الأيام القليلة الماضية عن احتمال زيادة قيمة القرض.

المصدر : وكالات