أزمة سوريا تعرقل نمو اقتصاد لبنان

epa00168727 A small group of Indian tourists listen to their Lebanese guide inside the temple of Bacchus, dedicated to the God of wine, at Baalbek in LebanonÆs Beqaa Valley on Thursday 08 March 2004. The Canaanites, one of the Beqaa ValleyÆs earliest inhabitants built the temples dedicated to the god Baal. Later, in Roman times, Baalbek was known as Heliopolis or City of the Sun. Since ancient times the complex of temples has survived conquering armies, earthquakes and most recently LebanonÆs 16-year civil war which ended in 1991. Today, tourist agencies around the world are rediscovering Lebanon has a destination. The mixture of different n
undefined

قال وزير الاقتصاد والتجارة اللبناني نقولا نحاس الاثنين إنه من غير المتوقع أن يحقق اقتصاد بلاده نموا كبيرا في العام الجاري بسبب الشكوك الناتجة عن الأزمة السورية، وأضاف نحاس أن "الناتج الإجمالي المحلي يبلغ 40 مليار دولار بسبب الأزمة السورية وتأثيرها على قطاع السياحة اللبناني، أعتقد أن معدل النمو في 2012 بلغ 2%".

وسجل لبنان نموا تراوح بين 7% و8% في الفترة بين 2007 و2010، غير أن المعدل تراجع بحدة في 2011 بسبب توتر سياسي داخلي أعقبه اندلاع الثورة ضد نظام الرئيس السوري بشار الأسد، ويستضيف لبنان ما يقدر بمليون سوري بمن فيهم الأسر التي تعول نفسها والعمالة.

ورجح نحاس أن يحقق اقتصاد بلاده نموا يتراوح بين 2.5% و3% في 2013، وأضاف "إذا أجريت الانتخابات في موعدها فسيدعم هذا الاقتصاد وسنعود إلى نمو في نطاق 5% إلى 6%"، في إشارة الى الانتخابات البرلمانية المقررة الصيف المقبل، وحسب توقعات صندوق النقد الدولي فإن اقتصاد لبنان حقق نموا بنسبة 2% في 2012 وسينمو بنسبة 2.5% هذا العام.

وزير الاقتصاد اللبناني قال إن نمو بلاده كان ينخفض عند حدوث أزمة في الماضي بما بين 2% و4% في المتوسط، وعندما كان الوضع يتحسن يلامس النمو نسبة 6% إلى 9%

صعود وهبوط
ويشير الوزير اللبناني إلى أن نمو بلاده كان ينخفض عند حدوث أزمة في الماضي بما بين 2% و4% في المتوسط، وعندما كان الوضع يتحسن يلامس النمو نسبة 6% إلى 9%، وأوضح نحاس أن السياحة -وهي دعامة أساسية للاقتصاد- تراجعت بشدة خصوصا من دول الخليج، ويشكل هذا أحد الأسباب الرئيسية لتباطؤ النمو.

وأوضح تقرير اقتصادي حديث أصدره بنك أودي توصلت الجزيرة نت بنسخة منه أن آخر الإحصائيات التي أصدرتها وزارة المالية اللبنانية تتحدث عن ارتفاع عجز الميزانية في الأشهر العشرة الأولى من 2012 بنسبة 76.8% مقارنة بالفترة نفسها من 2011 ليناهز 2.7 مليار دولار.

ويتوقع لبنان أن يؤدي اكتشاف المحروقات في شرق البحر المتوسط إلى دعم طويل المدى لاقتصاده، وقال نقولا نحاس إن استغلال مصادر الطاقة سيغير محركات الاقتصاد، لكن ليس على الفور، وأضاف "لن نجني أي إيرادات من النفط والغاز قبل ثماني إلى عشر سنوات، علينا أن نقرر كيف نوزع هذه الموارد على الأجيال القادمة وما نفعله الآن".

المصدر : الجزيرة + رويترز