العراق مرشح كأكبر سوق للصادرات التركية

epa000204324 Private security officers stand in front of containers at the entrance to Ambarli custom area port in Istanbul, Turkey on Thursday, 03 June 2003. Turkish customs officials and police discovered a large quantity of missiles, rocket launchers and other arms in a ship's container which being shipped from Ukraine to Egypt after an operation late Wednesday night at Ambarli port EPA/KERIM OKTEN
undefined

رجح محافظ البنك المركزي التركي أرديم باشجي أن يحل العراق محل ألمانيا كأكبر سوق للصادرات التركية هذا العام، مع استمرار الشركات التركية في تنويع أسواقها بعيدا عن أوروبا المثقلة بالديون، والتي تعاني جراء استمرار أزمتها المالية.

وهبطت الصادرات التركية إلى أوروبا في العامين الأخيرين لتشكل ما نسبته 48% من الصادرات الإجمالية التركية العام الماضي مقارنة مع 60% في 2010، وذلك في ظل انصراف الشركات العالمية إلى الأسواق التي تشهد نموا في أفريقيا والشرق الأوسط.

وفي مقابلة تلفزيونية، أوضح باشجي أن تركيا تبذل جهودا كبيرة لتنويع أسواقها، مشيرا إلى أن من المرجح أن يحل العراق محل ألمانيا كأكبر وجهة لصادرات تركيا.

وارتفعت قيمة الصادرات التركية إلى العراق لمستوى 10.83 مليارات دولار في 2012، من 8.3 مليارات دولار في العام الذي سبقه، بينما هبطت الصادرات التركية إلى ألمانيا قليلا لـ13.13 مليار دولار في 2012، من 13.95 مليار دولار في 2011.

وساهم النمو القوي للصادرات التركية العام الماضي في تعزيز اقتصاد البلاد في مواجهة الركود الذي ضرب معظم غرب أوروبا، وواصلت الصادرات الارتفاع هذا العام فزادت 5.6% على أساس سنوي في يناير/كانون الثاني لتصل خلاله إلى 11 مليار دولار.

وفي إطار الجهود للحفاظ على قوة الصادرات التركية، خفض البنك المركزي التركي اثنين من أسعار الفائدة الرئيسية الثلاثة هذا الشهر، في محاولة لمنع صعود الليرة بشكل حاد بسبب تدفق الأموال المضاربة على البلاد، بينما اتخذ خطوات أيضا لتهدئة نمو الإقراض المحلي.

وأكد باشجي أن البنك يحاول منع ارتفاع الليرة عن قيمتها الحقيقية، وذلك للحفاظ على تنافسية السلع التركية من خلال الحفاظ على أسعارها.

المصدر : رويترز