الصناعة الألمانية تتوقع تعافيا اقتصاديا

epa02771610 An employee of the automobile supplier Magnetto sorts doors for a BMW3 Series at the factory in Treuen, Germany, 08 June 2011. Reports state that on the
undefined

خلصت دراسة صدرت عن اتحاد الغرف التجارية والصناعة الألمانية (دي آي أتش كي) إلى أن قطاع الصناعة يتوقع تعافيا اقتصاديا في البلاد خلال الأشهر القادمة من تباطؤ العام الماضي.

واستندت الدراسة التي صدرت اليوم الثلاثاء إلى مسح أجري على أكثر من 28 ألف شركة في أكبر اقتصاد بأوروبا.

ويفيد المسح بتوقع الشركات تحسن مناخ الأعمال وسط ارتفاع في التوقعات بالنسبة للصادرات والآمال بأن أزمة ديون منطقة اليورو ستنحسر.

والاتحاد الذي يتخذ من برلين مقرا له وجد أن 82% ممن شملتهم الدراسة يرون أن بيئة العمل تتحسن أو على الأقل لا تتدهور في الأشهر القادمة، مقابل 78% في المسح السابق الصادر في خريف العام الماضي.

كما أكد الاتحاد توقعاته للنمو هذا العام، قائلا إنه يتوقع أن ينمو الاقتصاد الألماني بمعدل 0.7%.

تجدر الإشارة إلى أن مكتب الإحصاء الألماني رجح مؤخرا أن يكون اقتصاد البلاد انكمش بالفعل  بنسبة 0.5% في الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام الماضي، بعدما أدت أزمة الديون الأوروبية إلى حدوث تباطؤ في النمو.

واعتبر المدير التنفيذي لاتحاد "دي آي أتش كي" مارتن فانسلبين -لدى إصدار الدراسة- أن هذا العام لديه إمكانية أن يكون عاما طيبا من الناحية الاقتصادية.

كما توقع إضافة نحو 150 ألف عامل للقوة العاملة الإجمالية للبلاد هذا العام، وأن تنمو الصادرات بنسبة 4%، وترتفع الواردات بنسبة 4.3%.

وفي سياق ذي صلة، أعلنت شركة فولكسفاغن الألمانية -وهي أكبر منتج للسيارات في أوروبا- اليوم أن المبيعات العالمية لسياراتها التي تحمل علامتها التجارية الشهيرة "فولكسفاغن" قفزت بنسبة 17.4% في يناير/كانون الثاني الماضي مقارنة بالشهر ذاته من عام 2012، مما يؤكد المعنويات الإيجابية في الصناعة وهي تدخل العام الجديد.

يأتي ذلك في ظل قوة الطلب في الصين والولايات المتحدة، مما ساهم في تعويض الأداء الضعيف لأسواق فولكسفاغن في أوروبا.

المصدر : الألمانية