المانحون يتعهدون لليمن بـ1.5 مليار دولار

Saudi Arabia's Finance Minister Ibrahim Al-Assaf (L) and Yemeni International Planning and Cooperation Minister Mohammed al-Saadi (C) listen to World Bank Vice President Inger Andersen during a press conference held after the end of first day of the international donor meeting for Yemen in Riyadh on September 4, 2012. Saudi Arabia called for aid to help its impoverished neighbour Yemen which needs $11 billion to weather a tough political transition triggered by Arab Spring protests. AFP
undefined

تعهد مانحون دوليون أمس الخميس لليمن بمساعدات جديدة بقيمة 1.46 مليار دولار لمساعدته في التغلب على الصعوبات المالية، ولم يتم الإعلان عن تفاصيل بشأن الدول التي قدمت هذه التعهدات.

وقال الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي إن التعهدات ستساعد بلاده على تجنب الحرب الأهلية والإفلاس بعد الانتفاضة التي استمرت نحو عام وأطاحت في فبراير/شباط بالرئيس السابق علي عبد الله صالح، وصرح هادي للصحفيين بعد الاجتماع أن 70% من مشكلة اليمن اقتصادية.

وجاءت التعهدات المالية خلال اجتماع لما يعرف بأصدقاء اليمن على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك. وكان مانحون دوليون تعهدوا في سبتمبر/أيلول الحالي بمساعدات لليمن قيمتها 6.4 مليارات دولار خلال اجتماع بالسعودية، منها 3.25 مليارات دولار تعهدت بها الرياض.

عجز الميزانية
وتضم مجموعة أصدقاء اليمن الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن ودولا خليجية. ولم يتم إعلان تفاصيل بشأن الدول التي قدمت التعهدات الجديدة. وقال البنك الدولي في بيان إنه يتوقع أن تكفي التعهدات الإجمالية المعلن حتى الآن لسد عجز الميزانية في خطة الحكومة الرامية لإعادة بناء الاقتصاد.

وسبق لوزير التخطيط اليمني محمد السعدي أن صرح قبل أيام من اجتماع السعودية بأن بلاده تحتاج إلى تمويلات أجنبية بقيمة 11 مليار دولار لإعادة بناء اقتصادها، وقد عرضت صنعاء على مانحيها الدوليين برنامجا انتقاليا للتنمية والاستقرار للفترة الممتدة بين عامي 2012 و2014, وبرنامجا للإنعاش الاقتصادي متوسط المدى.

المصدر : رويترز