استغلال صخور الزيت ثورة بقطاع الطاقة

epa03163522 (14/20) A hydraulic fracturing drill rig sits at the base of a valley near Troy, Pennsylvania, USA, 08 March 2012. The controversial drilling practice, also known as fracking, requires injecting huge amounts of water, sand, and chemicals at high pressure thousands of feet beneath the Earth's surface to extract reserves of natural gas. EPA/JIM LO SCALZO PLEASE SEE ADVISORY epa03163507 FOR FULL FEATURE TEXT
undefined

تكاد الطفرة في إنتاج النفط والغاز من صخور الزيت تحدث ثورة في قطاع الطاقة، ويقول خبراء في القطاع إن هذه الطفرة تضع ضغوطا على الأسعار.

وقد أثار تقرير لوكالة الطاقة الدولية صدر مؤخرا -يتوقع أن تصبح الولايات المتحدة أكبر منتج للنفط في 2017 بسبب قدرتها على إنتاج كميات كبيرة من النفط والغاز الكامنة في صخور الزيت- جدلا واسعا بين الشركات والمستهلكين.

وقال رئيس مجلس إدارة شركة توتال كريستوف دو مارجري بمؤتمر في لندن بشأن النفط والمال عقد مؤخرا "إننا نواجه ثورة من أميركا الشمالية".

وأضاف أن الصعوبات التي تواجه صناعة الطاقة حاليا لا تتمثل في هبوط احتياطيات النفط ولكن في القيود على التكنولوجيا التي تمنع استغلال مصادر الطاقة التي يمكن أن تواجه الطلب في العالم لعقود قادمة.

لكن مايك دالي -أحد مسؤولي شركة بي بي البريطانية- قال إنه بالرغم من أن المستقبل يحمل في طياته تحديات تكنولوجية فإن مثل هذه التحديات لن تكون أكبر من تلك التي واجهتها الصناعة في السابق.

وأشار إلى أن شركات النفط تنفق حاليا تسعين مليار دولار سنويا على عمليات التنقيب، بالمقارنة مع عشرين مليار دولار قبل خمس سنوات، بينما يذهب أكثر من نصف الإنفاق الحالي على إيجاد مصادر غير تقليدية للطاقة مثل النفط والغاز الكامن في صخور الزيت.

وطبقا لتوقعات وكالة الطاقة الدولية التي تمثل الدول الصناعية الرئيسية في العالم فإن الطلب في العالم على الغاز سيزداد بنسبة 50% في عام 2035، وستتم مواجهة نصف الزيادة من مصادر الغاز غير التقليدية خاصة في الولايات المتحدة وأستراليا والصين.

وتقول الوكالة إن الطلب على النفط في العالم سيزداد بنسبة 10% في الـ23 عاما القادمة بسبب زيادة الطلب في قطاع النقل والزيادة في أسعار النفط إلى معدل 125 دولارا في ذلك الوقت من 107 دولارات حاليا.

ويقول محللون إن الزيادة في إنتاج النفط والغاز من صخور الزيت لن تستطيع وقف الزيادة في الأسعار فقط بل أيضا خفضها في السنوات القادمة.

لكن الأمين العام لمنظمة أوبك عبد الله البدري يرى أن إنتاج الغاز من صخور الزيت لن يحظى بمساهمة كبيرة في سوق الطاقة.

وحذر في مؤتمر لندن من أن توقعات وكالة الطاقة بأن تصبح الولايات المتحدة أكبر منتج للطاقة في العالم ستؤدي إلى هبوط الاستثمارات في الدول المنتجة الأخرى.

المصدر : الفرنسية