برلين تسعى لتعديل ميثاق الاتحاد الأوروبي

epa02256275 German Minister of Finance Wolfgang Schaeuble holds a press conference at Bercy, in Paris, France, 21 July 2010, after the French and German Finance Minister Council in order to make point on the bilateral financial situation. German Minister Wolfgang Schaeuble attended earlier the French Minister council at the Elysee Palace as the first foreign Minister to attend the French weekly cabinet meeting. EPA/LUCAS DOLEGA
undefined

تسعى ألمانيا لإجراء تعديلات سريعة في ميثاق الاتحاد الأوروبي من أجل التوصل لحل دائم لأزمة الديون في منطقة اليورو.

كما يحث وزير المالية الألماني فولفغانغ شويبله على منح مفوض الاتحاد الأوروبي للشؤون النقدية مزيدا من الصلاحيات في إطار المساعي لتأسيس اتحاد مالي أوروبي. وقال "يتعين علينا الآن قطع خطوات كبيرة في الاتحاد المالي".

ويستغل شويبله مساعي التوصل إلى حل دائم لأزمة اليونان والإفراج المنتظر عن شريحة مساعدات جديدة لأثينا بقيمة 31.5 مليار يورو؛ في تعزيز الثقة في منطقة اليورو من خلال تلك الخطط.

وقال "يتعين علينا أن نستغل هذا الزخم"، مضيفا أنه من الممكن في أفضل الأحوال الدعوة إلى اجتماع ما يسمى بـ"المؤتمر الأوروبي" للدول الأعضاء الـ27، والذي يستلزم عقده في حال إجراء تعديلات على الميثاق الأوروبي.

كما أكد شويبله ضرورة إجراء تعديلات مؤسسية أقوى في اتجاه تأسيس اتحاد مالي مشترك، موضحا أنه يتعين منح مفوض الاتحاد الأوروبي للشؤون النقدية أو شؤون الموازنة الحق في رفض موازنة إحدى الدول الأعضاء إذا لم تتطابق مع معايير الاستقرار، وذلك دون التنسيق مع المفوضين الآخرين.

وتعتزم برلين خلال قمة الاتحاد الأوروبي المقرر عقدها نهاية الأسبوع الجاري طرح تلك المقترحات.

تجدر الإشارة إلى أن بريطانيا أعربت مؤخرا عن تشكها إزاء إجراء تعديلات في مواثيق الاتحاد الأوروبي، وترفض على سبيل المثال الاشتراك في الميثاق المالي الذي يهدف إلى تشديد ضبط الموازنات.

المصدر : الألمانية