جمود التوظيف يهبط بالنفط والأسهم

SEPTEMBER 01: A gathering of the unemployed and supporters of increased unemployment benefits wave signs during a rally on the steps of Federal Hall September 1, 2010 in New York City. Representative Charles Rangel (D-NY) attended the rally, during which speakers called for increased American jobs programs and mustered support for a march on Washington in October.

بيانات التوظيف بأميركا للشهر الماضي هي الأسوأ منذ عام (الفرنسية)

 

هبطت أسعار النفط وأسهم وول ستريت اليوم بعد بيانات تشير إلى توقف نمو الوظائف التي أحدثها الاقتصاد الأميركي في الشهر الماضي، حيث خسرت العقود الآجلة لخام برنت بنحو 1.60 دولار ليستقر عند 112.69 دولارا للبرميل في 12:54 بتوقيت غرينتش، وتراجعت عقود النفط الخام الأميركي بأكثر من 3 دولارات اليوم.

 

كما فتحت بورصة وول ستريت على تراجع حيث انخفض مؤشر داو جونز الصناعي بنحو 1.7% وستاندرد أند بورز الأوسع نطاقا (500 سهما) بـ1.9% وناسداك لشركات التكنولوجيا بقرابة 1.6%.

 

وجاء هبوط النفط والأسهم الأميركية بعدما تفاجأ المستثمرين من الأرقام التي أصدرتها اليوم وزارة العمل الأميركية المتعلقة بإحداث الوظائف، حيث كانت أقل من المتوقع بحيث استقر معدل البطالة عند 9.1%، ولم يحدث الاقتصاد الأميركي أي وظيفة في الشهر الماضي، كما تمت مراجعة بيانات التوظيف لشهري يونيو/حزيران ويوليو/تموز الماضيين باتجاه الانخفاض.

 

وقد خيبت هذه البيانات –وهي الأسوأ منذ نحو عام- الآمال التي كانت ترجو تحسنا في الاقتصاد الأميركي في النصف الثاني من 2011، ويؤدي توقف عمليات التوظيف وانخفاض حجم الأجور إلى إضعاف القدرة الشرائية للمستهلكين مما يضر بأداء الاقتصاد، حيث يعتمد بنسبة 70% على حجم الإنفاق الاستهلاكي.

 

بالمقابل استفادت أسعار الذهب من هذه المعطيات، حيث ارتفعت اليوم إلى أعلى مستوى لها منذ أسبوع ونصف الأسبوع متأثرا بزيادة عمليات شراء المعدن النفيس الذي يظل ملاذا آمنا للمستثمرين في وقت الأزمات، فقد صعد الذهب بـ2.5% ليناهز سعره 1873.79 دولارا للأوقية مقارنة بـ1824.55 دولارا في آخر التعاملات يوم أمس بنيويورك.

المصدر : وكالات