التضخم الأميركي في أعلى مستوى

Elinor Mantin shops for groceries at Lorenzo's Supermarket as a new government report showed that consumer prices rose last month on February 20, 2008 in North Miami,

undefined
ارتفع معدل التضخم في الولايات المتحدة خلال الشهر الماضي مسجلا أعلى مستوى له في عامين ونصف، وعزي ذلك بشكل رئيسي إلى ارتفاع أسعار الغذاء والوقود.

وأعلنت وزارة العمل الأميركية في تقرير لها اليوم ارتفاع تكاليف المعيشة في الولايات المتحدة خلال أبريل/نيسان الماضي بنسبة 0.4% مقارنة بالشهر السابق في حين وصل معدل التضخم السنوي إلى 3.2%.

يذكر أن هذه الزيادة في أسعار المستهلك (التضخم) هي الزيادة الشهرية العاشرة على التوالي بحسب الوزارة.

وكانت تكاليف المعيشة قد ارتفعت خلال مارس/ آذار الماضي بنسبة 0.5% عن شباط/فبراير الماضي.

وجاءت بيانات التضخم الشهر الماضي متفقة بنسبة كبيرة مع توقعات الخبراء، حيث نقلت وكالة بلومبيرغ للأنباء الاقتصادية عن كبير خبراء الاقتصاد في مؤسسة "أي أتش أس غلوبال إنسايت" القول إن معدل التضخم الأساسي ارتفع لكنه لم يصل بعد إلى مستوى الخطر.

وارتفع المؤشر الأساسي لأسعار المستهلكين الذي يستثني الغذاء والطاقة بنسبة 0.2% الشهر الماضي بعدما زاد 0.1% في مارس/آذار.

ولا يرى الخبراء أن من شأن الارتفاع الأخير في التضخم أن يثير قلق مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي).

ويراقب المجلس قراءة المؤشر الأساسي عن كثب ضمن عوامل السياسة النقدية.

وشكلت أسعار البنزين نحو نصف الزيادة في التضخم الكلي الشهر الماضي إذ ارتفعت بنسبة 3.3% إلا أن معدل الزيادة تباطأ بعد زيادة بنسبة 5.6% في مارس/آذار الماضي. وارتفعت أسعار الغذاء بنسبة 0.4% بعدما ارتفعت 0.8% في مارس/آذار.

تجدر الإشارة إلى أن المركزي الأميركي كان قد خفض نهاية الشهر الماضي توقعاته لمعدل نمو الاقتصاد الأميركي خلال العام الحالي إلى نحو 3.2%.

المصدر : وكالات