تجميد أموال عاطف عبيد

r_Egyptian Prime Minister Atef Obeid
 أمر النائب العام المصري بمنع عبيد من السفر (رويترز)

أمر النائب العام المصري بتجميد أموال رئيس الوزراء الأسبق عاطف عبيد.

 
يأتي ذلك في إطار تحقيقات النيابة العامة في المخالفات التي وقعت في عملية بيع شركة إسمنت أسيوط المملوكة للدولة بأقل من السعر الحقيقي، والمخالفة لقواعد بيع الشركات وتقييم سعر سهم الشركة بأقل من القيمة الحقيقية لمكوناتها مما أضر بالمال العام.
 
وشغل عبيد الذي صدر قرار بمنعه من السفر منصب رئيس الوزراء بين العامين 1999 و2004.
 
من ناحية أخرى قال رئيس البورصة المصرية محمد عبد السلام إن البورصة سترد نحو 50% من قرض حصلت عليه من وزارة المالية لعدم الحاجة إليه.
 
في السياق قالت مصادر إعلامية كويتية إن الهيئة العامة للاستثمار الكويتية تعتزم استثمار مليار دولار في البورصة المصرية.
 
ونقلت المصادر الإعلامية عن وفد كويتي زار القاهرة عن نية الهيئة العامة للاستثمار الكويتية إنشاء شركة للعمل في البورصة المصرية.
 
ويقدر حجم الاستثمارات الكويتية في مصر بنحو 15  مليار دولار، فيما تتوقع مصادر حكومية زيادة هذه الاستثمارات.
 
وكانت وزارة المالية رصدت نحو 33.5 مليون دولار لدعم شركات الوساطة المالية المتضررة من أزمة الائتمان في صورة قروض حسنة من أجل دعم الاستقرار في البورصة، وذلك بعد مخاوف من قيام شركات السمسرة بتنفيذ أوامر بيع على أسهم مقترضة دون الرجوع للعملاء, وقُدرت قيمة تلك الأسهم بنحو ملياري جنيه مصري.
 
إنتاج القمح
من جهته أكد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي المصري أيمن أبو حديد أن إمكانية الاكتفاء الذاتي للبلاد من القمح ستتحقق في العامين المقبلين.
 
وقال أبو حديد إن إنتاج مصر من قمح الخبز هذا العام يقدر بنحو ثمانية ملايين طن والاستهلاك يقدر بنحو تسعة ملايين طن.
 
وأوضح الوزير المصري أن الاكتفاء الذاتي يتحقق برفع إنتاجية الفدان من القمح وزراعة أكثر من ثلاثة ملايين فدان قمح على مستوى البلاد، وتحسين البذور والإرشاد الزراعي للفلاحين.
المصدر : الجزيرة + وكالات