تراجع حاد لأرباح موانئ دبي

AFP (FILES) An aerial view taken February 24, 2005 shows the commercial, deep-water Port Rashid in Dubai, managed by state-owned Dubai Ports World (DP World). DP World announced on March 25, 3009, a 48 percent growth in last year's profits, though the company said its business was on


كشفت شركة مواني دبي العالمية التابعة لمجموعة دبي العالمية الإماراتية المتعثرة أنها منيت بتراجع أرباحها الصافية بنحو 46%، حيث بلغت 333 مليون دولار للعام 2009 بأكمله.

وأظهرت النتائج المالية للشركة عن العام الماضي أن إجمالي الإيرادات بلغ 2.82 مليار دولار مقابل 3.28 مليارات عام 2008.

وبينت أن إجمالي المناولة الموحد بلغ 25.6 مليون حاوية قياسية العام الماضي مقابل 27.8 مليونا عام 2008، في حين كان الرقم 24 مليونا العام الذي سبقه.

ورغم التراجع بأرباحها، قالت موانئ دبي إنها ترى مؤشرات على التعافي خلال العام الجاري.

وأكدت أنها استطاعت تحقيق أداء متميز رغم ظروف الاقتصاد الكلي والعوامل الأخرى، حيث أن نسبة الانخفاض الذي سجلته أقل بكثير من تلك التي سجلها القطاع في العالم بشكل عام.

واعتبر رئيس مجلس الإدارة في معرض تعليقه على النتائج، أن العام 2009 شكل تحديا لكل الاقتصادات في جميع القطاعات.

يُذكر أن موانئ دبي تدير حاليا 49 محطة حاويات بالعالم في 31 دولة بما في ذلك ميناء جبل علي في دبي الأكبر بالشرق الأوسط، وهي تعد من الأكبر في العالم. ويبلغ عدد موظفيها ثلاثين ألف عامل.

وكانت أسواق المال تعرضت لصدمة نهاية العام الماضي عندما طلبت مجموعة دبي العالمية المملوكة لإمارة دبي إمهالها ستة أشهر لتسديد ديونها المستحقة بقيمة 26 مليار دولار من أصل ستين مليارا هي إجمالي ديون المجموعة.

المصدر : وكالات