قطر وكوبا تتفقان على بناء فندق فاخر بالكاريبي

Tourists wait to leave a hotel in a bus in Varadero beach, Matanzas province, 130 km east of Havana, on the impending arrival of Hurricane Ike,
عدد السياح الوافدين إلى كوبا ارتفع العام الماضي بأكثر من 9% (الفرنسية-أرشيف)

وقعت قطر وكوبا اتفاقا لبناء فندق فاخر ومرافق سياحية أخرى في جزيرة صغيرة في بحر الكاريبي قبالة الساحل الجنوبي الغربي لكوبا بكلفة 75 مليون دولار في أول مشروع مشترك مهم بين البلدين.

 
وقال البلدان بعد توقيع الاتفاق أمس الأربعاء في هافانا إنه سيشرع في تشييد الفندق -الذي أطلق عليه "غران بارادايزو" بالإسبانية و"غريت بارادايز" بالإنجليزية- العام القادم ومن المتوقع افتتاحه في 2012.
 
وقالت شركة الديار القطرية للاستثمار العقاري المملوكة للحكومة وشركة غران كاربي المملوكة للحكومة الكوبية إن الفندق وهو من فئة خمس نجوم قد يجري توسيعه من 250 غرفة في مرحلة أولى إلى 450 غرفة. ويشمل المشروع كذلك بناء ستين فيلا فاخرة.
 

"
كوبا استقبلت العام الماضي مليونين و350 ألف سائح معظمهم من كندا وأوروبا بزيادة 9.3% عن العام السابق

"

وقال غانم بن سعد السعد الرئيس التنفيذي للديار القطرية إنه يوجد طلب قوي على الفنادق الفاخرة في كوبا التي اجتذبت العام الماضي مليونين و350 ألف سائح معظمهم من كندا وأوروبا بزيادة 9.3% عن العام السابق.

 
ومنذ أن أصبح راؤول كاسترو رئيسا لكوبا العام الماضي سمح للكوبيين بالتردد على الفنادق التي كانت مقصورة في السابق على الأجانب. لكن قلة منهم تستطيع دفع تكاليف الإقامة في تلك الفنادق لأن متوسط الرواتب في كوبا لا يتجاوز عشرين دولارا شهريا.
 
وقال السعد إن قطر -التي تملك ثالث أكبر احتياطيات للغاز الطبيعي في العالم- تعتبر كوبا زاخرة بالفرص الاستثمارية, وتدرس مشاريع أخرى محتملة.
 
وأضاف أن الديار القطرية -وهي شركة تابعة لهيئة الاستثمار القطرية- لها أكثر من ثمانين مشروعا في أنحاء العالم تبلغ قيمتها الإجمالية حوالي ستين مليار دولار لكنها تعتزم جعل كوبا واحدة من المناطق الأساسية لنشاطها.
 
وتابع المسؤول القطري "كوبا لديها قواعد اقتصادية قوية أهمها السياحة. نريد إرسال رسالة واضحة إلى العالم بأن قطر تقف إلى جانب كوبا مع احترامنا لباقي (دول) العالم". وأكد السعد أن قطر وكوبا تناقشان مشاريع محتملة في مجال الزراعة. 
المصدر : وكالات