عمان ملتزمة بتثبيت سعر صرف عملتها مقابل الدولار

FILES)Twenty USD currency notes are seen in this 23 October, 2006 file photo at the Bureau of Engraving and Printing in Washington, DC. The US dollar strengthened
 

قالت سلطنة عمان إنها ملتزمة بالمحافظة على قيمة عملتها الريال دون تغيير رغم أن بعض التجار بالمنطقة يراهنون على رفع محتمل لعملات دولها مقابل الدولار الذي هبط إلى مستويات قياسية مقابل العملات العالمية الأخرى خاصة اليورو.

 
وقال محافظ بنك عُمان المركزي إن البنك ملتزم بتثبيت سعر صرف الريال مقابل العملة الأميركية، وبالحفاظ على ربطه بها.
 
وأوضح حمود الزدجالي أن ربط العملة الوطنية بالدولار هو أقوى مصدر للاستقرار الذي هو بدوره عنصر أساس في تعزيز التجارة والاستثمار.
 
وكبقية الدول الخليجية الأخرى مثل السعودية والبحرين أحجمت السلطنة عن خفض الفائدة على عملتها بعد أن أعلن الاحتياطي الاتحادي الأميركي خفض الفائدة على الدولار يوم 18 سبتمبر/أيلول، موضحة أن الأولوية تكون للاعتبارات الاقتصادية الداخلية عند اتخاذ قرارات تتعلق بالسياسة النقدية.
 
وسرت تكهنات بأن بعض دول الخليج ومنها السعودية والإمارات قد تسمح لعملاتها بالارتفاع مقابل الدولار، لتعويض خسائر العملة الأميركية  أمام العملات الأخرى.
 
وتحاول دول الخليج العربية كبح جماح التضخم بينما ارتفعت عائداتها من النفط مما زاد نموها الاقتصادي، وبالتالي زاد معدل التضخم الذي وصل إلى 5.98 % بالسلطنة في يوليو/تموز الماضي, وهو الأعلى هذا العام.
 
لكن الزدجالي قال إنه بالرغم من أن التضخم يثير القلق فإن معدله لا يزال معتدلا بالمقارنة مع النمو الاقتصادي الذي تشهده البلاد.
 
وبدلا من رفع سعر عملتها لجأت السلطنة إلى طرق أخرى للسيطرة على ارتفاع الأسعار.
 
وتقول مؤسسة إتش إس بي سي المالية إن الاقتصاد العُماني الذي يصل حجمه إلى 35.3 مليار دولار مرشح للنمو بنسبة 6.5% هذا العام , وهي الأسرع بست سنوات.
المصدر : رويترز