أنقرة ودمشق توقعان اتفاقية منطقة تجارة حرة

AFP/Turkish Prime Minister Recep Tayyip Erdogan (L) and Syrian Prime Minister Mohammad Naji Otri sign a free trade agreement in Damascus

جرى في دمشق اليوم الأربعاء توقيع اتفاقية لإقامة منطقة للتجارة الحرة بين سوريا وتركيا لزيادة وتعزيز التعاون الاقتصادي بينهما.

ووقع الاتفاقية رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان ونظيره السوري محمد ناجي العطري ضمن جهود الجارتين لتعزيز الروابط الاقتصادية والتجارة الثنائية.

ويلتقي أردوغان خلال زيارته التي تستغرق يومين كبار المسؤولين السوريين والرئيس بشار الأسد .

وتتضمن الاتفاقية العمل على التخلص التدريجي من الصعوبات والقيود على تجارة السلع بما في ذلك المنتجات الزراعية وتشجيع الاستثمارات.

وأقرت الاتفاقية إلغاء الرسوم الجمركية على منتجات البلدين ضمن معايير محددة.

كما سمحت للطرفين اتخاذ إجراءات لمنع كشف معلومات تتعارض مع مصالحهما الأمنية والسياسية، وتطبيق الالتزامات الدولية أو السياسات الوطنية لاسيما المتعلقة بتجارة الأسلحة والذخيرة وعدم نشر الأسلحة البيولوجية والنووية.

وتحسنت علاقات البلدين بعد الزيارة التي قام بها الرئيس الأسد إلى أنقرة في يناير/ كانون الثاني الماضي حيث كانت أول زيارة لرئيس سوري إلى تركيا.

ووصف السفير التركي بدمشق خالد تشيفيك زيارة أردوغان بأنها تشكل نقطة التحول الثانية في العلاقات الثنائية بعد زيارة الأسد لبلاده.

وأكد تشيفيك في حديث لمندوب الوكالة العربية السورية للأنباء (سانا) أن العلاقات السورية التركية تشهد تطورا ملحوظا مع إيلاء أهمية قصوى لموضوع بحث إمكانيات التعاون بمجالات النقل والسياحة والزراعة والطاقة والمعادن والمصارف، وتأمين الشروط المناسبة لهذا التعاون وقيام قسم ثقافي بدمشق لتعليم اللغة التركية ومباشرة جامعة دمشق وحلب بفتح مراكز لتعليم اللغة التركية.

ويرافق أردوغان في الزيارة وفد اقتصادي ونحو 100 من رجال الأعمال الأتراك سعيا لبحث سبل التعاون في جميع المجالات خاصة الاقتصادي والاستثماري.

يشار إلى أن حجم التبادل التجاري بين البلدين قد بلغ نحو مليار دولار خلال العام الماضي.

المصدر : الجزيرة + وكالات