مركز تركي بالخرطوم يدرب على فن الرسم على الماء

مركز تركي بالخرطوم يحتفل بتخريج دورة حول فن الرسم على الماء
المركز التركي احتفل بتخريج 63 طالبا في دورة فن الرسم على الماء (الأناضول)

احتفل مركز يونس أمره الثقافي التركي، مساء أمس الأربعاء، في العاصمة السودانية الخرطوم بتخريج دورة تدريبية حول فن الرسم على الماء (إيبرو)، شارك فيها 63 طالبا سودانيا.

وحضر الحفل الذي أقيم بمقر المركز في الخرطوم، مدير المركز فيض الله بهجي، وعميد كلية الفنون الجميلة والتطبيقية بجامعة السودان (حكومية)، أبو بكر الهادي أحمد، وأستاذ فن "الإيبرو" التركي عبد الوهاب أرتكين.

وقال مدير المركز الثقافي التركي في كلمة له خلال الاحتفال إن "المركز لم يهمل مجال الثقافة والفنون أثناء تدريسه اللغة التركية للطلاب السودانيين والأجانب"، وأضاف "هدفنا نشر الثقافة التركية بكل أنواعها".

من جهته، أشاد عميد كلية الفنون الجميلة والتطبيقية بالشراكة "النموذجية" والتعاون مع مركز "يونس أمره" بالخرطوم.

وأقيم في ساحة كلية الفنون الجميلة في جامعة السودان، الأحد الماضي، معرض فني احتوى على ثمانين لوحة من أصل 150 أنجزها طلاب بالكلية تحت إشراف الفنان أرتكين.

وفن "الإيبرو"، أو الرسم على الماء، واحد من الفنون المعروفة في تركيا، وينتشر حاليا في الكثير من البلدان، ويعتمد على الرسم على الماء المخلوط بمادة بيضاء صمغية تعرف باسم "كتره" لجعله كثيفا، ويستخدم له ألوان خاصة يجري رشها وتشكيلها على السطح بحيث يمكن فيما بعد أخذ ذلك الرسم على ورق مرمري خاص سميك لتحمل الماء.

المصدر : وكالة الأناضول