شعار قسم مدونات

لماذا 16/10/2004 يوم مهم في تاريخ كرة القدم

blogs ميسي

16 أكتوبر 2004 أعتقد أن هذا التاريخ سيكون معلماً تاريخياً ويوماً مهماً في تاريخ كرة القدم هو الذي بدأ فيه ليونيل ميسي الظهور وكان أول ظهور له مع نادي برشلونة في مباراة ودية امام نادي بورتو البرتغالي في مهرجان احتفالي بافتتاح ملعب الدراغاو.

 

لم يكن يعتقد أحد من متابعي كرة القدم أن هذا الصغير صاحب الـ17 عاماً القصير القامة نحيف الجسد سيغير تاريخ كرة القدم ويؤسس تاريخاً جديداً للعبة ويحطم أرقاماً قياسية بقيت صامدة لسنوات عديدة وبعد مرور 15 سنة أصبح ميسي نجم برشلونة الأول بل أصبح أيقونة ورمزاً للنادي الكتالوني والمنتخب الأرجنتيني. فما الذي يميز ميسي عن باقي اللاعبين.

  

الفرق بين ميسي وباقي اللاعبين

على مرّ تاريخ لعبة كرة القدم رأينا لاعبين كباراً وموهوبين ولكل لاعب ما يميزه عن باقي النجوم فعلى سبيل المثال الجوهرة البرازيلية بيلي هدّاف من الطراز الرفيع سجّل أكثر من 1000 هدف في مسيرته الكروية وأسطورة الأرجنتين مارادونا لاعب مهاري ومراوغ لا يقدر بثمن، وكلنا نتذكر هدفه التاريخي في كأس العالم ضد المنتخب الإنجليزي بعد سلسلة مراوغات ناجحة من وسط الميدان وزين الدين زيدان صانع ألعاب وقائد لا يختلف اثنان على عبقريته.

 

لا ينقص ميسي سوى لقب مع منتخب بلاده والذي كان جد قريب في ثلاث مناسبات وكما صرح به المدرب الأرجنتيني السابق خورخي سامباولي ميسي أفضل لاعب في تاريخ كرة القدم وكرة القدم تدين لميسي بالكثير نظراً لما قدمه خلال مسيرته.

لكن أن تجد لاعباً واحداً يجمع بين كل هذه الصفات فهو أمر غير عادي واستثنائي ولا يحدث كل يوم ما يميز ميسي أنه يجمع بين كل هذه الصفات التسجيل والمراوغات وتنفيذ المخالفات والتمريرات الحاسمة فهو هداف من الطراز الاول وقد أصبح الهداف التاريخي لنادي برشلونة بأكثر من 500 هدف والهداف التاريخي للمنتخب الأرجنتيني بـ62 هدفاً ومراوغ بارع ولا تكاد تخلو مباراة من سحره ومراوغاته التي يستطيع صنعها في مساحات جد ضيقة وكلنا نتذكر هدفه ضد خيتافي الذي هو نسخة كربونية من هدف مارادونا ضد المنتخب الإنجليزي.

   

هل ميسي أسطورة

السؤال الذي تكرر كثيراً وكلما تكون هناك مقارنة بين ميسي ومارادونا يعود السؤال التقليدي ماذا قدم ميسي لمنتخب بلاده وأن مارادونا أسطورة ويتفوق على ميسي لأنه أحرز كأس العالم لكن أعتقد أن ميسي ما قدمه للمنتخب كبير وكبير جداً، وأحسن ما أسكت به المشككين هو الهاتريك التاريخي في مباراته الأخيرة ضد منتخب الإكوادور الذي بفضله استطاع منتخب التانغو الوصول لكأس العالم.

 

على الرغم من وصول المنتخب الأرجنتيني لـ 3 نهائيات متتالية 2014 كأس العالم و2015 كوبا أميركا و2016 الكأس المئوية لكوبا أميركا هذه النهائيات التي لعبها منتخب الأرجنتين لو لم يكن ميسي متواجداً لما استطاع أصلاً المنتخب الأرجنتيني الوصول لهذه المباريات النهائية. بعد 15 سنة على ظهوره الأول استطاع ليونيل ميسي أن يسطر تاريخاً جديداً لكرة القدم وأن يحطم العديد من الأرقام القياسية وأن يحرز كل الألقاب على المستوى الأوروبي مع نادي برشلونة والفوز بالكرة الذهبية 5 مرات كاملة.

 

لا ينقص ميسي سوى لقب مع منتخب بلاده والذي كان جد قريب في ثلاث مناسبات وكما صرح به المدرب الأرجنتيني السابق خورخي سامباولي ميسي أفضل لاعب في تاريخ كرة القدم وكرة القدم تدين لميسي بالكثير نظراً لما قدمه خلال مسيرته وحان وقت رد الجميل فهو يستحق لقباً عالميا او قاريا مع المنتخب.

 

بعض أرقام ميسي

الفوز بالكرة الذهبية 5 مرات سنوات 2009 و2010 و2011 و2012 و2015 ليصبح أكثر لاعب يتوّج بهذه الجائزة، ومنذ عام 2007 وميسي يترشح للفوز بجائزة الكرة الذهبية ضمن الثلاثي الأخير باستثناء سنة 2018 وهذا لمدة 10 سنوات كاملة.

 

الحذاء الذهبي.. فاز ميسي بهذه الجائزة من 2009 وحتى 2011. ميسي الهداف التاريخي لنادي برشلونة بـ 510 أهداف. ميسي الهداف التاريخي لمنتخب الأرجنتين بـ 62 هدف. سجل 26 هاتريك لنادي برشلونة. أحرز ميسي لقب دوري أبطال أوروبا 4 مرات ولقب الدوري الإسباني 8 مرات وكأس إسبانيا 4 مرات وكأس العالم للأندية 3 مرات.

 

اعتزال ميسي

بعد خسارته لنهائي كوبا أميركا 2016 وتضييعه لركلة ترجيحية، قرر ميسي الاعتزال بعد ضغوط كبيرة عانى منها، لكن ما حدث بعد ذلك لم يحدث في تاريخ كرة القدم مطلقاً، خرجت جماهير كبيرة في مظاهرات عارمة في كل أنحاء الأرجنتين تطالب النجم الأرجنتيني ميسي بالرجوع عن قراره والعدول عن قرار الاعتزال، بل أصبح هذا المطلب رسميا بعد أن أرسل الرئيس الأرجنتيني رسالة لميسي يطالبه فيها بالرجوع عن قرار الاعتزال، وأعتقد أن هذا الأمر لم يحدث مطلقاً في تاريخ كرة القدم أن يصبح رجوع لاعب مطلباً جماهيرياً ورئاسياً.

 

كما قال زميله في نادي برشلونة جيرارد بيكيه: إن اليوم الذي يترك فيه ميسي الفريق مشابه لموت والد العائلة كأنك تطير وحيداً.. برشلونة لم يحلق في تاريخه كما فعل ويفعل في حقبة ميسي. أعتقد أن اليوم الذي سيعتزل فيه ميسي سيكون يوماً حزيناً وسيكون أسوأ يوم في تاريخ كرة القدم.

الآراء الواردة في هذا المقال هي آراء الكاتب ولا تعكس بالضرورة الموقف التحريري لقناة الجزيرة.