شعار قسم مدونات

حيل بسيطة تمكنك من السفر بأقل التكاليف

blogs - travel
لا شك في أن العديد منكم يحلم بزيارة أماكن عديدة حول العالم. فبمجرد رؤية أصدقائك وهم ينشرون صورهم هنا وهناك، تنتابك تلك الرغبة العارمة في أن تكون مثلهم، فتسأل نفسك مرارا وتكرارا؛ لم لست أنا؟ لم يكن السفر قط حكرا على ذوي الإمكانيات الكبيرة؛ الذين يستطيعون توفير ثمن التذكرة والإقامة الباهظة في الفنادق، فبقليل من التدبير والحكمة وحسن التخطيط، يمكنك أنت أيضا وبأبسط الإمكانيات أن تحقق ما تصبو إليه، وتستمتع بأجمل إجازة في أشهر المدن السياحية وبأقل التكاليف. فإليك عزيزي القارئ بعضا من هذه الحيل، وأولها تذكرة الطائرة. 
   
تذكر عزيزي القارئ أن لأول ما يجب القيام به هو البحث الدقيق عن شركات الطيران التي توفر عروضا وخصومات مهمة على تذاكر الطيران، فلا أخفي عليكم أن هذه المرحلة هي من أهم المراحل وأكثرها دقة، وسيحتاج منك بعضا من الجهد والتركيز، فإن كنت على علم مسبق بوجهتك وبتاريخ سفرك، فمن الأفضل أن تحجز تذكرتك مبكرا، لأنه كلما كان الحجر باكرا كلما كانت التذكرة أرخص. بالإضافة إلى ضرورة استعانتك بقائمة شركات الطيران الاقتصادي المعروفة، لأنها غالبا ما تقدم لك وجهات مميزة بتكلفة أقل، نذكر منها شركة "Ryanair" و "العربية للطيران".
   
لا تنسَ أيضا أنه ليس من الداعي أن تنزل في المطار الرئيسي لوجهتك المقصودة، حيث يمكنك الحجز إلى أقرب مدينة مجاورة لوجهتك، ومن ثم استخدام وسيلة مواصلات أخرى للوصول إلى مقصدك الرئيسي. وبالتالي تكون قد وفرت على نفسك ثمن التذكرة الباهظ.
  
ننتقل الآن إلى السكن. لا داعي أبدا لأن تحجز في الفنادق الحاصلة على خمسة نجوم لتضمن مستوى أفضل من الخدمة، ففي الكثير من الأحيان يمكن أن يمنحك الهوستيل خدمات تضاهي الفنادق المعروفة. الهوستيل هو سكن يشبه الفندق ويمكنك فيه استئجار سرير في غرفة مشتركة مع حمام مشترك، كما أن فائدته تكمن في كونه يتيح لك الفرصة للوجود مع مسافرين من مختلف الجنسيات، وبالتالي فرصة لتبادل الثقافات والتجارب، فمن قال إن السفر هو زيارة للمعالم التاريخية والحضارية فقط؛ بل أيضا جسر للتعرف على أناس جدد وعقليات مختلفة. تستطيع إيجاد الهوستلات في مواقع الحجز المعروفة مثل "Booking و Hostelworld ".
      undefined
    
أما فيما يخص المواصلات، فتذكر عزيزي القارئ أنه ليس من الذكاء بتاتا أن تستعمل سيارات الأجرة في سفرك لأنها جد مكلفة، فأول وسيلة مواصلات ستحتاجها هي عند مغادرتك المطار. لذا فالمطارات دائما يوفر للمسافرين خدمات مواصلات توصلك لجميع المحطات الرئيسية في وجهتك، منها القطار أو الباص. لذلك، فإن رأيت العديد من سائقي الأجرة يعرضون عليك خدمة التوصيل فلا يغرنك ذلك، وقم ببحث مسبق عن الوسيلة المناسبة لك وجدول التواقيت لكيلا تضيع وقتك عند وصولك.  
    
أما عند وصولك وجهتك، فهناك طريقتان، إما أن تستخدم الوسيلة الربانية التي وهبها لك الخالق ألا وهي أرجلك، وبالتالي تكون قد استمتعت أكثر بجولتك خصوصا أن أغلب المناطق السياحية في المدن تكون قريبة جدا من بعضها البعض. وإما أن تستفيد من العروض التي توفرها بعض الشركات السياحية التي من خلالها يمكنك شراء تذكرة موسمية تصلح لمدة زمنية معينة لجميع المواصلات العامة، بدلا من شراء تذكرة في كل مرة، وأيضا تقدم هذه الشركات بطاقات الدخول للمتاحف والمراكز السياحية التي توفر لك زيارة العديد من المتاحف لمدة يومين أو أكثر، وبالتالي تكون قد وفرت المال وساعات الانتظار في الطوابير. كما أن بعضها يمنحك أيضا خصومات على مراكز التسوق أو بعض المطاعم مثلا. تذكر أن تحاول دائما الاستفادة من كل الخدمات المعروضة، لأنها غالبا ما تكون في صالح السائح.
       

لا داعي لشرائك للمياه المعدنية، فمعظم دول أوروبا تتوفر على مياه صنبور صالحة للشرب
لا داعي لشرائك للمياه المعدنية، فمعظم دول أوروبا تتوفر على مياه صنبور صالحة للشرب
    

فيما يخص الطعام، حاول دائما تجربة المأكولات والمطاعم الشعبية للمدينة بدلا من المطاعم الفاخرة. كما أنه عند حجزك للفندق؛ حاول أن تبحث عن الفنادق التي تقدم لك وجبة فطور ضمن سعر الغرفة، وبالتالي تكون قد وفرت عليك سعر وجبة الفطور اليومية وأيضا اختصرت على نفسك وقت البحث كل صباح عن مكان مناسب للإفطار. يمكنك أيضا الاعتماد على السوبر ماركات كونها تتوفر على العديد من الوجبات الجاهزة والتي تتميز بسعرها غير المكلف. فيما يخص الماء؛ تذكر أنه لا داعي لشرائك المياه المعدنية، فمعظم دول أوروبا تتوفر على مياه صنبور صالحة للشرب.

   
وهكذا أكون قد جمعت لكم ملخصا لتجاربي البسيطة في السفر وبعضا من الحيل التي اكتشفتها، فأينما كانت وجهتكم وباتباعكم لهذه النصائح؛ ستتمكنون من توفير مبالغ مهمة من إجمالي تكاليف السفر.

الآراء الواردة في هذا المقال هي آراء الكاتب ولا تعكس بالضرورة الموقف التحريري لقناة الجزيرة.