شعار قسم مدونات

والروحُ جاهليّة

blogs - الشباب العربي
على دفتر النكسة، تجسدت صفعة القباني قاسية بل عادلة على وجه واقع عربي هزيل، واقع كان لا بد وأن يكون هو النتيجة الحتمية لهوان وسبات وتخاذل صنعته الذات العربية قبل أي شيء آخر، كتب في زمنه منشورات وهوامش ولو أدرك زماننا لكتب ألف ألف ديوان في وصف مآسينا. كانت مأساة فلسطين، وتكاد تصير مأساة وطن بأكمله، أما المفارقة الموجعة فتكمن في أن من لم يصله البلل بعد، يرقص طربا ظنا منه أنه في مأمن من الغرق، وما ظنه إلا كظن ابن نوح.

اليوم باتت الخسارة أكبر، بعد أن أَقْسَمَت النكسات والانكسارات التي عهدناها موسمية أن تذيقنا غصتها في كل ثانية، منذ اللحظة التي طأطأنا فيها رؤوسنا أكثر وصرنا عبيدا أكثر واعتدنا مرارة الخيبات والهزائم، ومنذ خُنقت كلمة الحق في الحناجر وعلت أصوات أقزام وصعاليك الباطل، يومها ما زدنا إلا هوانا على هوان وضياعا فوق ضياع.

صرنا أكثر هشاشة، يوم خلعنا معطف عروبتنا وتلحفنا بقشور الحضارة الغربية، يوم صدرنا للمستعمر النفط وما استوردنا منه إلا المذلة، يوم تمادى الإخوة في عدائهم، فصارت الألوان والرايات والأنظمة بقدر ألمنا وبعدد فواجعنا، وصار خيار الوحدة كحلم إبليس بالجنة.

ليس ينجو شعب من الاستعمار وأجناده، إلا إذا نجت نفسه من أن تتسع لذل مستعمر، وتخلصت من تلك الروح التي تؤهله للاستعمار

أردنا أن نتماهى مع الآخر -خزيا من هويتنا- فعلمنا أبناءنا كل لغات الأرض وخجلنا من أن نعلمهم العربية، امتلكنا أحدث الهواتف النقالة، ولبسنا من أرقى صيحات الموضة الغربية، ولا يزال الفرح عندنا مقتصرا على إنجاب الذكر، ولا يزال منا من يؤمن بأن ذكر اسم أمه عورة، وأن قيمة الفرد تتحدد بدخوله إما قسم الطب أو الهندسة. وعلام كل هذا؟ فنحن من أردنا أن نفر من قذارة شوارعنا وتلوث مدننا، والشوارع والمدن هي الأولى بأن تفر منا.

نحن من حملنا أعلى الشهادات العلمية، وأدنى قدر من الوعي، نتصرف بطبقية، نتكلم بعنصرية، ونسينا أننا على تعدد واختلاف مستوياتنا الفكرية والسياسية والاجتماعية، تجمعنا مقصلة واحدة. ظننا أن الحضارة في اعوجاج الألسنة وفي ما نتقلده من ألبسة، ظننا أنها في توثيق زياراتنا إلى أرقى المقاهي والمطاعم وفي مظاهر أخرى كثيرة أردنا أن نعكس بها بذخنا وترفنا، وما هي في الحقيقة إلا مرآة عكسنا بها إفلاس عقولنا.

وبالرغم من أن استبداد الحكام وتآمر الساسة على النيل من هذه الأمة، له دور كبير في تأخرنا، إلا أن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم، فانجراف أكثرنا وراء المظاهر الكاذبة والتقليد الأعمى وتوريث هذه السطحية لأبنائنا، لا يمكن أن يبني حضارة، فالحضارة تبدأ في اللحظة التي نعلم فيها أولادنا حب أوطانهم، وتاريخ أجدادهم بحلوه ومره، في اللحظة التي نعلمهم فيها قيمة القراءة والدين والعلم في آن واحد، وحين نعلمهم أن الصفعة على وجه الفلسطيني هي ذاتها على وجه المصري، وأن من العار أن تذبح دمشق وفي الوقت ذاته ترقص مدن أخرى.

سيبزغ فجر جديد في الوقت الذي نرمم ذواتنا وعقولنا وأرواحنا المعطوبة قبل تسلق سلم المظاهر الاجتماعية والبحث عن الوجاهة، وفي الوقت الذي نحرص على أن تكون أخلاقنا أثمن ما نملك. وإن كان نزار قد قال: "خلاصة القضية توجز في عبارة، لقد لبسنا قشرة الحضارة والروح جاهلية"، فمالك بن نبي يقول: "ليس ينجو شعب من الاستعمار وأجناده، إلا إذا نجت نفسه من أن تتسع لذل مستعمر، وتخلصت من تلك الروح التي تؤهله للاستعمار".

الآراء الواردة في هذا المقال هي آراء الكاتب ولا تعكس بالضرورة الموقف التحريري لقناة الجزيرة.