شعار قسم مدونات

تدهور قيمة النقود..السرقة الممنهجة والمبررة علمياً

blogs-currency
تعتبر قضية تدهور وانخفاض قيمة النقود من أبرز وأخطر القضايا المطروحة للنقاش بين الخبراء الاقتصاديين وصناع القرار والفقهاء على حد سواء، فالنقد عصب الحياة وقوامها ولا تستقيم الحياة بدونه، نظراً لما له من أهمية كبيرة في الحياة الاقتصادية، فالنقد مقياس لكل القيم المختلفة ومعيار لكل المعايير، فالمتر مثلاً وحدة مجردة لقياس الأطوال لا يشترط فيها طبيعة مادية محددة إنما يشترط فيها كونها "متراً" في القياس لا أكثر ولا أقل، ويشترط لها أن تستقر على ذلك أبداً، ومثل ذلك يقال عن وحدات الوزن والوقت وغيرها من وحدات القياس.
 

فهكذا إذاً، وحدة النقد ينبغي أن تكون ثابتة القيمة حتى تستطيع أن تقيس القيم مثلما يشترط للمتر أن يكون ثابت الطول، وطبعاً سيكون من العبث أن نقيس الأطوال بمتر يتقاصر حيناً ويتطاول آخر، والعبث هذا يتحقق تماماً حينما نقيس القيم بوحدات نقد متغيرة القيمة.

لم تكن مسألة تدهور قيمة النقود بهذه الخطورة في العصور السابقة، فقد كانت قيمة النقد ترتفع وتنخفض تباعا للأوضاع الاقتصادية السائدة.

فها هو "جون توميلسون" يشرح لنا كيف تسبب تغير قيمة النقد تدريجياً الاضطرابات والفوضى في نهاية المطاف، ولكي يقرب لنا هذه الحقيقة أكثر، يضرب لنا المثال التالي: ماذا لو اتفق الناس على استخدام ساعة "بيغ بان" بلندن كمقياس للوقت، ولنتخيل الآن تنقص بثانية كل دقيقة، بكل تأكيد ستكون النتائج كارثية ومدمرة لا محالة، ستختفي الكثير من الأنشطة في وقت قصير جداً، ستختل المواعيد وسيعيد الناس ترتيب أولوياتهم، سيتسارع كل شيء، وحسب "تاميلسون" فإن النتيجة ستكون نفسها عندما يغيب معيار مستقر للنقد.
 

وقبله بكثير تطرق ابن القيم رحمه الله إلى نفس القضية في إعلام الموقعين، حيث يرى أنه لما كانت النقود هي المعيار الذي يعرف به تقديم الأموال والثمن هو المعيار الذي يعرف به تقويم الأموال، فيجب أن يكون محدودا مضبوطا لا يرتفع ولا ينخفض، إذ لو كان الثمن كالسلع، لم يكن لنا ثمن نعتبر به المبيعات بل الجميع سلع، وحاجة الناس إلى ثمن يعتبرون به المبيعات حاجة ضرورية عامة، وذلك لا يمكن إلا بسعر تعرف به القيمة، وذلك لا يكون إلا بثمن تقوم به الأشياء ويستمر على حالة واحدة ولا يقوم بغيره، إذ يصير سلعة يرتفع وينخفض فتفسد معاملات الناس ويقع الخلاف، ويشتد الضرر، من هنا كان استقرار قيمة النقود الذي هو شرط جوهري لكفاءتها في أداء وظائفها.
 

لم تكن مسألة تدهور قيمة النقود بهذه الخطورة في العصور السابقة، فقد كانت قيمة النقد ترتفع وتنخفض تباعا للأوضاع الاقتصادية السائدة، فترتفع في أوقات الرواج الاقتصادي، وتنخفض في فترات الأزمات وتفشي الفساد والرشوة على مستوى الحكام والأمراء.
 

كما يشير إلى ذلك "المقريزي" عند تفسيره لأسباب تدهور قيمة النقود في عصره، إلا أن ظهرت بدعة الاقتصاد الحديث حيث أصبحت النقود تفقد قيمتها باستمرار ودون مبرر.
 

والأدهى من ذلك أن المناهج أو الكتب الاقتصادية المدرسية أو ما يعرف في الأدبيات الأكاديمية بـ "mainstream economics" تبرر ذلك تحت مسميات علمية غريبة، فلو سألت أي اقتصادي عن مفهوم التضخم أو تدهور قيمة النقد لأجابك بكل ثقة وبساطة بأنه تلك الزيادة المستمرة في المستوى العام للأسعار، أو بأي تعريف يحمل المعنى نفسه، دون أن يناقش أو يرفض ذلك، لأنه لا يملك أن يقول غير ذلك لأن الكتب المدرسية علمته ذلك فقط، لكن لو أجبته بأن التضخم ما هو إلا تلك السرقة الممنهجة من قيمة النقد "وهو وسيلة قياس مثل المتر والكيلوغرام يجب أن يكون معيارا منضبطا ومستقرا"، ربما سينتفض ويتهمك أنك لا تفهم في الاقتصاد وسيأتي لك بالحجج من الكتب المدرسية والنظريات المختلفة وأقوال مشاهير الاقتصاديين، ذلك أنه لم يتلق سوى هذه الأفكار مع إقصاء أفكار أخرى لا تخدم الجهة التي تقف وراء هذه المناهج، وهذا مكمن الخطر في العملية التعليمية، فهذه المناهج تتيح الطريق إلى التحكم في العقول القبول بالواقع كما هو باسم العلم، بدل الدفاع عن المقاصد الصحيحة.
 

أصبحت نقود العالم اليوم ديونا، والديون لا يمكن أن تكون وسيلة تبادل، لذلك لابد من استعادة النقد الصحيح من أجل تفادي التلاعب بقيمتها.

ولو بحثت في كل العقائد والنحل والملل ستجد أن الشخص الذي اغتُصِبت ملكيته يسعى دائما لاستعادتها بشتى الطرق والوسائل إلا في علم الاقتصاد الحديث المبني على أفكار ونظريات مذهبية ذات خلفيات إيديولوجية بعيدة عن القوانين الطبيعية والتفسير العلمي الأصيل، أين تجد هذه النظريات تقدم المبررات والحجج المختلفة لكي تدافع عن المغتصِب باسم العلم، وتفسح له الطريق لأكل أموال الناس بالباطل، فبأي حق يتآكل أجر العامل البسيط دون ذنب ارتكبه؟! وبأي جريرة تفقد ما ادخرته من جهد عملك وعرقك؟! لابد أن في الأمر خللا ما، وأي خلل؟!
 

أصبحنا ننام ونستيقظ على الانخفاض المستمر في قيمة النقود، فالدولار الأمريكي على سبيل المثال وهو العملة المهيمنة على النظام النقدي الدولي، فقد أكثر من 97 بالمائة من قيمته منذ إنشاء الاحتياطي الفيدرالي سنة 1913، وإذا كان هذا هو حال الورقة الخضراء لأقوى دولة في العالم فكيف هو الحال بالنسبة للدول النامية وشعوبها المغلوبة على أمرها.
 

لقد أصبحت نقود العالم اليوم ديونا، والديون لا يمكن أن تكون وسيلة تبادل، وتؤدي دور النقود بأي حال من الأحوال، لذلك لابد من استعادة النقد الصحيح من أجل تفادي التلاعب بقيمة النقود وأداء وظيفتها كمخزن للقيمة وحمايتها من التقلبات، بعد أن بلغ حجم النقود الورقية أو الاصطناعية أرقاماً فلكية، وصار النظام النقدي قائماً على النقود مجردة القيمة يتحكم فيه الساسة ورجال المصارف ويخضع لسلطتهم.

الآراء الواردة في هذا المقال هي آراء الكاتب ولا تعكس بالضرورة الموقف التحريري لقناة الجزيرة.