تطبيق هاتفي يتيح للمكفوفين التقاط الصور

طوّر فريق من طلبة الدكتوراه في جامعة كاليفورنيا الأميركية تطبيقا يتيح للمكفوفين وضعاف البصر التقاط الصور بهواتفهم الذكية وعرضها على أصدقائهم بشكل ميسر مستعينا بتقنيتي التعرف على الوجوه والنطق الآلي.

ويستغني التطبيق عن الزر الخاص بالتقاط الصورة حيث يصعب على الكفيف تحديد مكانه، ويستعيض عنه بأن يسحب المستخدم إصبعه على الشاشة اللمسية للهاتف من الأسف إلى الأعلى لالتقاط الصورة.

إعلان

كما يستعين التطبيق بتقنيتي التعرف على الوجوه والنطق الآلي لإخبار الكفيف بصوت مرتفع بعدد الأشخاص الموجودين داخل إطار الصورة لمساعدته على إظهار الجميع فيها.

وأثناء التصوير يسجل التطبيق ثلاثين ثانية من الأصوات المحيطة لمساعدة الكفيف على تصفح الصور لاحقًا وتحديدها من خلال الأصوات المرافقة لها من أجل تنظيمها أو مشاركتها وإرسالها للأصدقاء.

ويمكن للمستخدم حفظ الصورة مع معلومات الوقت والتاريخ والموقع الجغرافي، حيث ينطق التطبيق -المنتظر إطلاقه رسميا خلال الشهر القادم- هذه المعلومات صوتيا مما يساعد على تصفح الصور بسهولة أكبر.

إعلان

يشار إلى أن الباحثين طوروا هذا التطبيق من خلال بحث تضمن أسئلة متنوعة وجهت لـ54 شخصا تتراوح أعمارهم بين 18 و78 عاما، منهم المكفوفون بشكل كامل، ومنهم من يعانون من مشاكل متفاوتة في النظر، وتم سؤالهم عن أصعب ما يواجههم عند التقاط الصور، واستُفيد من إجاباتهم في تحديد مواصفات التطبيق المطلوب.

يذكر أن مصمما هنديا يدعى سوميت داجار يعكف على تطوير هاتف ذكي يتيح للمكفوفين قراءة النصوص كالرسائل القصيرة والبريد الإلكتروني باستخدام طريقة برايل، حيث تتضمن شاشة الهاتف شبكة متطورة من الدبابيس الصغيرة ترتفع وتنخفض لتكون أجزاء بارزة وغائرة يتمكن المستخدم من لمسها والتعرف عليها بطريقة تشبه القراءة بطريقة برايل.

وبحسب مطور التطبيق فإنه إذا تمت الاختبارات للنموذج الأولي لهذا الهاتف بشكل جيد، فمن الممكن أن يُطرح في الأسواق بحلول نهاية العام الحالي.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية