منذ 2018.. لماذا منعت الأمم المتحدة موظفيها من استخدام واتساب؟

مبنى الأمم المتحدة في نيويورك (الأوروبية)

قال فرحان حق نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة -أمس الخميس- إن موظفي المنظمة الدولية لا يستخدمون تطبيق واتساب للتواصل في مراسلاتهم منذ عام 2018، وذكر أن سبب المنع هو أن التطبيق "غير مصنف كآلية آمنة".

وكان خبراء مستقلون قالوا يوم الأربعاء إن لديهم معلومات تشير إلى احتمال تورط ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في عملية قرصنة هاتف رئيس أمازون جيف بيزوس، عن طريق رسالة على تطبيق واتساب.

وقال حق إن تعليمات صدرت إلى كبار المسؤولين في الأمم المتحدة بعدم استخدام التطبيق، لأنه غير آمن، وأضاف أن مسؤولي الأمم المتحدة أبلغوا بالمنع في يونيو/حزيران 2018.

إعلان

وبدأت قصة القرصنة مع بيزوس في أبريل/نيسان 2018، عندما حضر حفل عشاء مع ولي العهد وتبادلا أرقام الهواتف، بعدها -وتحديدا في مايو/أيار من العام ذاته- تلقى بيزوس ملف فيديو مشفرا أُرسل من حساب الواتساب الشخصي لولي العهد السعودي، تبعها بدء تسرب كميات هائلة من البيانات من هاتف بيزوس.

ثم قال بيزوس إنه تلقى رسائل واتساب من محمد بن سلمان تحتوي معلومات خاصة وسرية عن حياته الشخصية، بحسب ما نقلته وسائل إعلام في الفترة بين نوفمبر/تشرين الثاني 2018 وفبراير/شباط 2019، وهي الفترة التي تلت مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

والأربعاء، قال الخبيران المستقلان: آغنس كالامار المقررة الخاصة المعنية بالإعدامات التعسفية والمنفذة خارج نطاق القضاء، وديفيد كاي المقرر الخاص المعني بحرية التعبير -في بيان- "تشير المعلومات التي وردتنا إلى احتمال ضلوع ولي العهد السعودي في مراقبة السيد بيزوس، وذلك بغرض التأثير على -إن لم يكن إسكات- التقارير التي تنشرها صحيفة واشنطن بوست (التي يملكها بيزوس) حول السعودية".

إعلان

في غضون ذلك كشفت صحيفة وول ستريت جورنال الأميركية يوم الخميس عن معرفة مسؤولين مقربين من ولي العهد السعودي بخطط اختراق هاتف بيزوس، مؤكدة أن مكتب التحقيقات الفدرالي الأميركي (إف بي آي) يحقق في الحادث.

وطالب الخبيران كالامار وكاي الولايات المتحدة وغيرها من السلطات المعنية بالتحقيق بشأن هذه المزاعم، بالإضافة إلى التحقيق في تورط بن سلمان باستهداف معارضيه على مدى أعوام.

وقالت كالامار -في مقابلة مع الجزيرة- إن الظروفَ المحيطة بعملية قرصنة هاتف بيزوس تدخل في صميم تحقيقات مقتل جمال خاشقجي، وأضافت أن القرصنة تمت في وقت كان فيه خاشقجي يكتب مقالاتٍ تنتقد السلطات السعودية.

من جانبها ردت إدارة تطبيق واتساب بالقول إن التطبيق آمن ويوفر حماية لأكثر من 1.5 مليار مستخدم، وقال مدير الاتصالات كارل ووج إن "كل رسالة خاصة محمية بواسطة تشفير شامل، للمساعدة في منع المتطفلين أو غيرهم من مشاهدة الدردشات".

وأضاف أن "تقنية التشفير التي طورناها تحظى بتقدير كبير من قبل خبراء الأمن، وهي أفضل المتاح في جميع أنحاء العالم".

ونفت السفارة السعودية في واشنطن الثلاثاء الماضي تلميحات بأن ولي العهد قرصن هاتف بيزوس، وقالت على حسابها بموقع تويتر إن التقارير الإعلامية الأخيرة التي تلمح إلى أن المملكة كانت وراء قرصنة هاتف جيف بيزوس "سخيفة".

المصدر : وكالات

إعلان