البيت الأبيض يدعم العقوبات الجديدة ضد روسيا

سارة ساندرز تدلي بإيجازها الصحفي في البيت الأبيض أمس الأربعاء (الأوروبية)

أعلن البيت الأبيض أمس الأربعاء أن الرئيس الأميركي دونالد ترمب يدعم "بقوة" فرض عقوبات جديدة صارمة على روسيا وإيران وكوريا الشمالية، وجاء الإعلان بعد يوم واحد من إقرار مجلس النواب الأميركي بأكثرية ساحقة مشروع قانون بهذا المعنى.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة هاكابي ساندرز في إيجاز صحفي أمس الأربعاء إن "البيت الأبيض والرئيس والإدارة بأسرها يدعمون بقوة فرض عقوبات على روسيا وإيران وكوريا الشمالية".

وصوت مجلس النواب بأغلبية 419 مقابل ثلاثة فقط على مشروع القانون الذي يهدف إلى معاقبة روسيا على تدخلها في انتخابات الرئاسة الأميركية الأخيرة وعدوانها العسكري على أوكرانيا وسوريا، كما يسعى إلى جعل إيران تدفع ثمن "دعمها المستمر للإرهاب".

إعلان

وقد هددت وزارة الخارجية الروسية بالرد على العقوبات الأميركية الجديدة، وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف "إنها أنباء حزينة من وجهة نظر العلاقات الروسية الأميركية، إننا نتحدث عن تصرف غير ودود بالمرة".

وأضاف أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيتخذ بمجرد تحول العقوبات إلى قانون قرارا بشأن ما إذا كانت موسكو سترد وكيفية الرد.

وحذر نائب وزير الخارجية الروسي من أن الخطوة تجعل العلاقات الثنائية في مهب الريح وتقضي على آمال تحسنها في المستقبل القريب، كما لوح الرئيس الإيراني حسن روحاني بما سماه ردا مناسبا على هذه العقوبات.

إعلان

بدوره، رأى الاتحاد الأوروبي أن الخطوة التي اتخذها مجلس النواب الأميركي من شأنها أن تؤثر على أمن الطاقة في بلدانه، معربا عن قلقه من العقوبات التي اعتبرها أحادية.

من جهتها، طالبت المتحدثة باسم الحكومة الألمانية بالتنسيق المسبق بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي لكيلا تكون الصناعات الأوروبية هدفا لتلك العقوبات.

ويرى معظم مراقبي البيت الأبيض أن ترمب سيقر العقوبات الجديدة في ضوء الدعم الكبير الذي تحظى به بين المشرعين الأميركيين ورغبته في تفادي الاتهامات بالتساهل مع موسكو.

المصدر : الجزيرة + رويترز