غضب ومواجهات عنيفة مع الاحتلال بالضفة وغزة

أصيب 217 فلسطينيا بالرصاص المطاطي والاختناق بالغاز في مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال في الضفة الغربية، عقب مسيرات حاشدة انطلقت في العديد من البلدات والمدن الفلسطينية بعد صلاة الجمعة؛ احتجاجا على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترمب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وأفادت الناطقة باسم الهلال الأحمر عراب فقهاء للجزيرة بأن هناك إصابة واحدة بالرصاص الحي، و21 بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وإصابة واحدة جراء الاعتداء بالضرب في ساحة باب العامود بالقدس، والباقي بحالات اختناق.

أما في قطاع غزة، فأشارت فقهاء إلى أن منظمتها سجلت 16 إصابة بحالات اختناق بالغاز المدمع الذي تطلقه قوات الاحتلال شرقي القطاع.

إعلان

وهتف المتظاهرون في المسيرات التي خرجت في مختلف أرجاء الضفة الغربية، بما فيها القدس وقطاع غزة، ضد القرار وضد الإدارة الأميركية وسياستها المنحازة لإسرائيل. كما شهدت المدن والبلدات العربية داخل الخط الأخضر مسيرات حاشدة دعت إليها لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية.

‪مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال على السياج الفاصل شرقي غزة‬ (رويترز)

مواجهات
ففي القدس المحتلة، قالت مراسلة الجزيرة إن قوات الاحتلال اعتدت بالضرب على متظاهرين أمام باب العامود في القدس المحتلة، وكان عشرات المقدسيين تجمعوا أمام الباب ورددوا هتافات ضد القرار الأميركي بشأن القدس، كما خرجت مسيرة حاشدة في المسجد الأقصى نصرة للقدس المحتلة.

وذكرت المراسلة أن قوات الشرطة الإسرائيلية التي تتواجد بكثافة في القدس المحتلة، تطارد الشبان الفلسطينيين وتحرص على وجودهم في ساحة باب العامود، مشيرة إلى أن الوجود الإعلامي الكبير في المدينة ربما يحول دون استخدام تلك القوات القوة المفرطة أو الرصاص الحي.

إعلان

وذكرت مصادر للجزيرة أن الاعتقالات طالت 16 فلسطينيا على الأقل وتركزت في البلدة القديمة ومناطق واد الجوز والصوانة، إضافة إلى بلدة العيسوية، وجاءت قبيل دعوة وجهتها فصائل فلسطينية ليوم غضب.

وفي رام الله، قال مدير مكتب الجزيرة وليد العمري إن مواجهات عنيفة اندلعت عند المدخل الشمالي للمدينة بعد الصلاة، حيث خرج المحتجون في مسيرة منددة بالقرار الأميركي.

وأشار العمري إلى أن المواجهات اندلعت في مخيم العروب (شمال مدينة الخليل)، وبلدة قصرة (جنوب غرب نابلس) وكفر قدوم بمحافظة قلقيلية.

وفي بيت لحم، تحدث مراسل الجزيرة سمير أبو شمالة عن مواجهات وإطلاق جنود الاحتلال الغازات المدمعة وقنابل الصوت والمياه العادمة باتجاه المحتجين، مشيرا إلى تدخل مكثف لجيش الاحتلال لقمع المظاهرات.

وفي قطاع غزة، خرج عشرات الشبان إلى المناطق الفاصلة مع القطاع، حيث اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال.

وتجمع الشبان في مناطق مختلفة على السياج الفاصل وأطلقوا الحجارة على قوات الاحتلال التي ردت بالرصاص الحي والغازات المدمعة.

وكان إضراب شامل عمّ أمس الأراضي الفلسطينية المحتلة، في حين اندلعت مواجهات مع جيش الاحتلال بالضفة الغربية، ودعت القوى والفصائل الفلسطينية لتنظيم مسيرات حاشدة في مختلف محافظات غزة والضفة الغربية، تنديدا بالقرار الأميركي.

المصدر : الجزيرة + وكالات

إعلان