تقرير يرصد الخسائر بقصف إماراتي ومصري لليبيا

رصد تقرير لمنظمة التضامن لحقوق الإنسان في ليبيا آثار الدمار وخسائر الأرواح الناجمة عن قصف طيران إماراتي ومصري مواقع ليبية عام 2014، معتبرا القصف انتهاكا لقرارات الأمم المتحدة ومجلس الأمن ذات الصلة.

وقال التقرير -الذي ضم صورا تظهر الأضرار الناجمة عن القصف- إن عدة مواقع بالعاصمة الليبية طرابلس تعرضت لقصف طيران حربي يومي 18 و23 أغسطس/آب 2014.

وأسفر القصف الأخير منهما عن مصرع 21 شخصا، وإصابة ثمانين آخرين، منهم حالات بتر وحرق كامل، فضلا عن الخسائر المادية الكبيرة في العقارات والمقار المدنية المستهدفة.

إعلان

وقال التقرير إن القصف تم بقنابل موجهة أميركية الصنع من نوع "أم كاي 82″، تم التحفظ على إحداها وإعداد تقرير فني مفصل بناء على أمر من القضاء الليبي.

ونقل التقرير عن كل من رئاسة الأركان الليبية ووزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) والناطقة باسم الخارجية الأميركية الاعتقاد بأن يكون القصف إماراتيا مصريا، وهو ما أكدته لاحقا وكالة رويترز وصحيفة نيويورك تايمز.

وخلص التقرير إلى أن وقائع القصف المذكورة تعد جريمة عدوان في سياقها الدولي باعتبار قيام قوات مسلحة لدولة ما بالاعتداء وقصف أشخاص وممتلكات بدولة أخرى، وذلك وفق تعريف الأمم المتحدة.

كما تعد انتهاكا لقرار مجلس الأمن رقم 2016 لعام 2011 بشأن انتهاء مسوغات الضربات الجوية وحظر الطيران بدءا من 31 أكتوبر/تشرين الأول 2011 عقب الإطاحة بنظام معمر القذافي.

المصدر : الجزيرة