المبعوث الأممي: وفدا اليمن التزما بتقديم إفادات الأسرى

ولد الشيخ طالب وفدي الحكومة والحوثيين بتقديم حلول بعيدا عن معادلات الربح والخسارة (الجزيرة)

قال المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد الأربعاء إن ممثلي الأطراف في لجنة الأسرى والمعتقلين أكدوا التزامهم بتقديم الإفادات المطلوبة بشأن أسماء الأسرى المقرر الإفراج عنهم قبل شهر رمضان.

وكان طرفا المشاورات اليمنية قد تبادلا الأسبوع الجاري قوائم بأسماء الأسرى، حيث تقدم الوفد الحكومي بقائمة 2630 شخصا على رأسهم وزير الدفاع محمد الصبيحي وشقيق الرئيس هادي وقادة عسكريون وساسة آخرون.

أما وفد الحوثي وصالح فتقدم بقائمة تضم نحو ثلاثة آلاف شخص، قال الوفد الحكومي إنها شملت أشخاصا في عداد الأموات.

إعلان

وكان ولد الشيخ أحمد قد حث في بيان الثلاثاء وفد الحوثيين وصالح ووفد الحكومة اليمنية على ضرورة القيام ببعض التنازلات وتقديم مصلحة اليمن، مشيرا إلى أنه حان الوقت لكي تقدم الأطراف المشاركة في المشاورات "الحلول بعيدا عن معادلات الربح والخسارة".

وأشار ولد الشيخ إلى أن التقارير القادمة من عدد من المدن اليمنية توحي بحجم المعاناة التي يعيشها الشعب اليمني في ظل انعدام الخدمات الأساسية. وشدد على ضرورة أن تتحول المعاناة إلى حافز للتوصل إلى حل شامل سريع للأزمة "لا سيما ونحن مقبلون على شهر رمضان الكريم".

وأكد المبعوث الأممي على أهمية التوصل إلى ركائز للحل الشامل للأزمة في اليمن، وضرورة بلورة ضمانات لتنفيذ الحلول والمقترحات التي يتم التوصل إليها في الكويت.

إعلان

وأوضح أنه عقد جلستين مع الأطراف اليمنية، حيث التقى في الأولى وفد الحكومة اليمنية وناقش معه احتمالات مختلفة للوصول إلى حل سلمي شامل.

واجتمع في الجلسة الثانية مع وفد الحوثيين والمؤتمر الشعبي العام الذي يتزعمه الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح، وطالبه بضرورة تقديم ضمانات لتنفيذ المقترحات التي يتم التوصل إليها في الكويت.

المصدر : الجزيرة