ترمب يأمر بضربة تجارية جديدة وبكين تحذره

ترمب لا يزال يتهم الصين بسرقة حقوق الملكية الفكرية الأميركية ويحمّلها مسؤولية العجز التجاري لبلاده (رويترز-أرشيف)

في تصعيد للقرارات التجارية ضد الصين، أمر الرئيس الأميركي دونالد ترمب المسؤولين في إدارته بدراسة فرض رسوم جمركية إضافية بقيمة مئة مليار دولار على المنتجات الصينية.

وقال ترمب -في بيان صدر أمس الخميس- "لقد طلبت من الممثل التجاري الأميركي النظر في ما إذا كانت مئة مليار دولار من الرسوم الإضافية ستكون مناسبة بموجب المادة 301، وإذا كان الأمر كذلك يتم تحديد المنتجات التي تفرض عليها هذه الرسوم".

وردت الصين اليوم الجمعة بالقول إنها مستعدة لدفع "أي ثمن" في حرب تجارية محتملة مع الولايات المتحدة.

إعلان

وقالت وزارة التجارة الصينية في بيان "إذا تجاهل الجانب الأميركي معارضة الصين والمجتمع الدولي، وأصر على تطبيق الأحادية والحمائية؛ فإن الجانب الصيني سيذهب حتى النهاية مهما كان الثمن".

وأصدرت الإدارة الأميركية مؤخرا قائمة بنحو 1300 منتج صيني ستخضع لرسوم جمركية بنسبة 25% بموجب قرار وقعه ترمب في 22 مارس/آذار الماضي. وردت الصين الأحد الماضي بفرض رسوم يصل بعضها إلى 25% على 128 منتجا أميركيا.

وقال ترمب أمس إن قراره بدراسة الرسوم الإضافية يأتي "في ضوء رد الصين غير العادل"، وأضاف "بدلا من معالجة سوء سلوكها، اختارت الصين الإضرار بمزارعينا ومصنعينا".

إعلان

مخاوف
وتتعاظم المخاوف من اندلاع حرب تجارية شاملة بين الولايات المتحدة والصين قد تعصف بالشركات وأسواق المال في أنحاء العالم، وقال ترمب في تغريدة على موقع تويتر يوم الأربعاء إن بلاده لا تخوض حربا تجارية مع الصين لأنها خسرت تلك الحرب منذ سنوات بسبب "حمقى" غير مؤهلين لتمثيل الولايات المتحدة، حسب تعبيره.

وأضاف أنه "بسبب هؤلاء أصبح لدينا عجز تجاري قيمته خمسمئة مليار دولار أميركي سنويا، إضافة إلى خسائر قيمتها ثلاثمئة مليار دولار بسبب سرقة حقوق الملكية الفكرية".

في المقابل، قال وانغ شوفين نائب وزير التجارة الصيني إن بلاده لا تريد حربا تجارية مع الولايات المتحدة، لكنها مستعدة لها إذا أرادت واشنطن ذلك. وأضاف في مؤتمر صحفي عقده الأربعاء "لا يوجد منتصر في الحرب التجارية، لكننا لا نخاف هذه الحرب، إذا أراد أحد محاربتنا فسنكون هناك".

المصدر : الجزيرة + وكالات