شعار قسم مدونات

الحب بين الموت والخلود

blogs الحب

يقول أرسطو إن الحبّ الّذي ينتهي ليس حُبّاً حقيقيّاً فالحبّ وكما وصفه سقراط شوق لامتناهي إلى الخلود. لكن لماذا اقترن الحب بالموت؟ لا أحد يستطيع أن يُنكر أن جُلّ قصص العشق الخالدة في فراديس الذاكرة الإنسانية وأغلب الأساطير تنتهي دائما بموت أحد المحبّين أو كليهما. حتى أنّ أدباء هذا الزمان وصُنّاع الأفلام لجئوا إلى موت المُحبّ كوسيلة شذّت عن المألوف لإنجاح أعمالهم الفنية لما فيها من تأثير يعصف بالأذهان فيكون من الصعب نسيان العمل وأبطاله ولعلّ من أشهر الأمثلة المعاصرة لهذا هو فيلم تيتانيك الذي اقتبس عن قصّة حقيقيّة، انتهى الفيلم بموت الحبيب الذي ضحّى بروحه في سبيل حياة حبيبته فبقيت صورته تنبض حتى الآن في وعي المشاهدين الذين تعاطفوا مع مأساة هذا الحب الذي شقّ طريقه للخلود في توليفة الفيلم الأخيرة.

من الكلاسيكيات العالمية الأشهر نجد مسرحيّة روميو وجولييت التي حفظها الصغير قبل الكبير حتى أن العشاق يُنادُون بأسماء روميو وجولييت تيمُّنًا بمدى صدق الحب الذي جمعهما وساقهما إلى مصيرهما المحتوم وهو الموت بسبب الصراع القائم بين عائلتيهما.

كما لمع اسم قيس ابن الملوح في سماء الأدب العربي وهو الذي اشتدّ عليه امر زواج حبيبته التي غُصبت عليه وعضُم عليه تحمّل ذلك فهام على وجهه مُنشدا أشعاره الخالدة إلى أن وُجد ميتاً في البرّية ليُصبح أيقونة أخرى من أيقونات الحُب والفداء في زمن أبى إلا أن يُسيل المدامع والدماء والأقلام.
 

سعى الإنسان منذ أقدم العصور إلى الحصول على زنبقة الخلود لكنه ظلّ حلمه المستحيل إذ ما من قوّة استطاعت قهر الموت. ولكن الإنسان نجح في قهر قرين الموت ألا وهو النسيان فتوصّل منذ القدم إلى أن الخلود ليس بالقيمة المادية بل هو قيمة معنوية

من بلاد الرافدين يُدوّي صدى عشق شيرين وفرهاد ما بين النهرين فكان حُبّهما الذي بدأ في المنام حين رأى كل منهما الآخر إلى أن وجد فرهاد حبيبته، قد انتهى بدمائهما تسيل نهرا ثالثا بين الجبال حيثُ قَتل فرهاد نفسه حين أخبروه كذبا أن شيرين ماتت فلحقت به فور علمها بموته لتنبُت على قبريهما كل سنة زهرتان تُفرّقهما شوكة تمنع اجتماعهما حتّى بعد الموت.

رُبّما يكون الحُبّ كما كيوبيد ابن آلهة الحُبّ والجمال آفروديت في الميثولوجيا اليونانية، الطفل ذو الجناحين الذي يُرسل أسهمه ليقع الجميع في الحُبّ والظاهر أن تمثيل الحب بصورة طفل إنما يرجع إلى الإحساس بالولادة مُجددا بوُلوج عالم البراءة الطاهرة عند الوقوع في الحب فيشهد المحبين الكون سويا وكأنها المرة الأولى التي يفتح فيها الوليد عينيه. لكنّ البين والحزن سُرعان ما يطرقان أبواب المحبّين حين تتكاتف قُوى الشرّ لتحرق الأفئدة بنار الفراق المُستعرة فيلجأ المُحبّ إلى معراج الخلود مخافة الموت في ذاكرة الحبّ.

 

لذلك فقد سعى الإنسان منذ أقدم العصور إلى الحصول على زنبقة الخلود لكنه ظلّ حلمه المستحيل إذ ما من قوّة استطاعت قهر الموت. ولكن الإنسان نجح في قهر قرين الموت ألا وهو النسيان فتوصّل منذ القدم إلى أن الخلود ليس بالقيمة المادية بل هو قيمة معنوية نجح بالسعي الدؤوب وراءها إلى بلوغ إكسير الحياة وتحقيق الأبدية على وجه هذه الأرض الفانية فبخلق اسم خالد لا يكون الموت نهاية للوجود بل بداية حقيقية له. تماما كما فعل الملك السومري جلجامش والذي كان ثلثيه إله والثلث الباقي منه بشر فجعله ثلثه الفاني يبحث عن سر للخلود كما الآلهة. يصارع جلجامش خلال ملحمته الأسطورية نحو سرّ الخلود إلى أن وجد عُشبة الحياة والتي سرعان ما سرقتها منه أفعى لتحصد وحدها الخلود المنشود فحزن جلجامش على خسارته وعاد إلى دياره ليكتشف أن السور العظيم الذي بناه حول مدينته أورك هو سر الخلود وليس سواه.

لطالما نجح الحُبّ في انتزاع الإنسان من تمركزه حول ذاته النرجسيّة فتتحول حياته التي كانت تصُبّ في دائرة الأنا إلى ممارسة الأخذ والعطاء اللامتناهي فحُبّ الأم لابنها كما حُبّ الإنسان لأخيه الإنسان وحب القرين لقرينه وحُبّ المخلوق للخالق كُلّها تقوم على وهب الذّات المُطلق للآخر كطقس من طقوس تحطيم الأنانية التي حُرّمت عليها جنة الحُبّ منذ بدأ الخليقة، فالحب عطاء بلا سؤال وانعتاق من كل ما تطلبه النفس التي اغتسلت في بحيرات النور والضياء في فردوس الحب. هنا يبدأ الحب الذي يعانق في طُهره مشاعر الأمومة وفي قُدسيّته جلال الآلهة.
 

إنّ الحُبّ يتّفق على مذهب واحد وينبع من منهل واحد ألا وهو الله باعتباره المحبة السرمديّة المُطلقة، لكنّها شاءت أن تُذيق الانسان كؤوس المُرّ ليُؤمن أخيرا أن الخلود للمعبود فيكون الحُبّ الأبقى والأصدق لخالق هذا الكون

إن كل حُبّ عظيم انما هو عالم لا متناهي الجمال مستقلٌ لا يُشابه غيره من حالات العشق السابقة له ولا سبيل لمقارنته معها فكل روح ولجت محراب الحب واحتست كأس الجنون الافلاطوني الذي امتزج فيه النور بالظلام وتعانق في سماءه القمر والشمس وارتطمت داخله الحرب بالسلام قد عاشت كل ذلك كتجربة متفرّدة لا تحاكي أمثالها من التجارب مهما تشابهت. ورغم تعدد أنواع الحب ولغاته إلا أنّ أحدا لم ينجح في تحديد ماهيته الزئبقية فبقي سرّا إلاهي يترفّع عن كل محاولات التعريف به ويندّ عن كل فهم له لكنه على طبيعته هذه يُكسب الوجود البشري معنى وقيمة لكونه أعمق تجربة ميتافيزيقية عرفها الانسان على مرّ العصور وهو ما جعل جميع الديانات منذ الأزل تقوم على الحب كأقدس فضيلة في حياة من جُبلوا من طين ونور.

 

وعلى اختلاف أنواعه وتباين تجاربه فإنّ الحُبّ يتّفق على مذهب واحد وينبع من منهل واحد ألا وهو الله باعتباره المحبة السرمديّة المُطلقة، لكنّها شاءت أن تُذيق الانسان كؤوس المُرّ ليُؤمن أخيرا أن الخلود للمعبود فيكون الحُبّ الأبقى والأصدق لخالق هذا الكون الذي لا تراه العين فتُبصره الروح بعين القلب المشتاق لوجهه الكريم. إنّ كلمة حُبّ في اللّغة العربية كلمة مفردة لا جمع لها كوحدانية الله في تفرّده، لذلك فإن الحب هو الله والله هو الحب وحين يُصلّي المرء إنما هو يمارس طقوس حُبّه في ملكوت الخالق الذي جُبلنا على المحبة المطلقة لكل خلقه فأحببناهم في الله وأحببنا الله فيهم. لعل حُبّ الانسان المؤمن لربّه هو أعظم تجليات العشق الذي يرتقي بالمرء إلى مراتب الملائكة المبرئين، فيُحب الإنسان إلهه دون أن يراه ويعبده حُبّا وإيمانا ينبض إخلاصا. ومن هنا، من روضه الإيمان العميق تبدأ تربية الإنسان السليمة على أن يتّبع سجايا الإنسانية النبيلة في الحُبّ الطّاهر من كل دنس دُنويّ قد يخلط بين معناه الإلهي وما عجز عن فهمه العقل البشري فيجد الإنسان نفسه أمام سبيل العشق الذي لا يفنى ومعين الوفاء الذي لا ينضب.

قد تكون الحياة وهما يعيشه العُشّاق ممن ماتت أرواحهم في غياب المحبوب وسقطوا سهوا من مقلمة التاريخ الذي لم يُسجّل أسمائهم بجانب من سبقهم من العشاق فلم يجتازوا ظلال الموت، وقد يكون الموت شفاء لأرواح ناجت اللقاء ونشدت البقاء لكنها علِقت في برزخٍ أبدي بين العناق والفراق فولجت أرض الخلود لتحيا حياة أبدية بدأت في الدُّنى لتكتمل في السماء.

الآراء الواردة في هذا المقال هي آراء الكاتب ولا تعكس بالضرورة الموقف التحريري لقناة الجزيرة.