بين بخاري وأبو بكر.. منافسة محتدمة برئاسيات نيجيريا

Voters cast their votes at Ajiya's polling station in Yola, Adamawa State, Nigeria February 23, 2019. REUTERS/Nyancho NwaNri
مراكز الاقتراع تفتح أبوابها للناخبين من السابعة صباحا إلى الثانية بعد الظهر (رويترز)

بدأ الناخبون في نيجيريا الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية، التي أرجئت أسبوعا، في تصويت تبدو المنافسة فيه حادة بين الرئيس المنتهية ولايته محمد بخاري وخصمه عتيق أبو بكر.

ويخوض الانتخابات عشرات المرشحين، ومن أبرزهم الرئيس الحالي الذي يسعى للفوز بولاية ثانية، وهو ينتمي لحزب "مؤتمر كل التقدميين" الحاكم، وأبو بكر مرشح "حزب الشعب الديمقراطي"، أبرز أحزاب المعارضة في نيجيريا.

وفتحت مراكز الاقتراع -البالغ عددها نحو 175 ألفا- أبوابها عند الساعة السابعة بتوقيت غرينيتش من أجل استقبال نحو 84 مليون ناخب لاختيار رئيس.

وسيختار الناخبون أيضا 469 عضوا للمجلس الوطني (البرلمان) للسنوات الأربع المقبلة.

ويسعى بخاري للفوز بولاية ثانية، لكنه يواجه منافسة قوية من أبو بكر، نائب الرئيس السابق من حزب الشعب الديمقراطي المعارض.

‪أدلى بخاري بصوته صباحا بمسقط راسه ورافقته زوجته‬ أدلى بخاري بصوته صباحا بمسقط راسه ورافقته زوجته (رويترز)
‪أدلى بخاري بصوته صباحا بمسقط راسه ورافقته زوجته‬ أدلى بخاري بصوته صباحا بمسقط راسه ورافقته زوجته (رويترز)

وكان يفترض أن تجري هذه الانتخابات الرئاسية والتشريعية الأسبوع الماضي، لكنها أرجئت في اللحظة الأخيرة لأسباب لوجستية ومخاوف أمنية في أكبر بلد في أفريقيا من حيث عدد السكان.

وتراقب الانتخابات بعثات من الاتحاد الأوروبي والاتحاد الأفريقي والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا. ومن المتوقع إعلان النتائج الأولية للانتخابات بعد يومين من الاقتراع.

اشتباكات وقتلى
بالتزامن مع ذلك، قتل جندي من الجيش النيجيري وأربعة مسلحين في اشتباكات وقعت صباح اليوم قبيل افتتاح مراكز التصويت في الانتخابات النيجيرية.

وقال مصدر أمني للجزيرة إن الاشتباكات وقعت في منطقة زبرماري بولاية مايدوغوري شمال شرقي نيجيريا.

وكانت قوات من الجيش النيجيري اشتبكت مع مسلحي بوكو حرام في منطقة أغالاري بالقرب من مطار مايدوغوري، واستخدم الجيش المدفعية لصد المهاجمين الذين شنوا هجومهم بالتزامن مع افتتاح مكاتب التصويت لاستقبال الناخبين في الانتخابات النيجيرية. وسبق الاشتباكات وقوع أربعة انفجارات يعتقد أنها تفجيرات انتحارية، استهدفت المنطقة السكنية القريبة من المطار.

المصدر : الجزيرة + وكالات