زياد الرحباني وحازم شاهين.. أعمال فنية مشتركة قريبا

زياد الرحباني
اتفق الرحباني وشاهين على ثلاث أغنيات جديدة مشتركة (رويترز)

عبد الله غنيم

قال الموسيقار والملحن اللبناني زياد رحباني إنه يخطط لزيارة القاهرة بعد إنهاء جولته الموسيقية الأوروبية، لتسجيل أغان جديدة عدة مع المطرب والملحن المصري حازم شاهين، أحد مؤسسي فرقة "إسكندريللا" الغنائية.

وأضاف الرحباني خلال المقابلة التي أجراها مع هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" بعد حفل أحياه بالعاصمة الإنجليزية لندن، أنه وشاهين قد اتفقا على نحو ثلاث أغنيات جديدة بالفعل من الأغنيات القديمة، التي كان مفترضا أن يغنيها رفيقه المطرب اللبناني الراحل جوزيف صقر لكنه منذ حينها لم يجد صوتا مناسبا لغنائها حتى تعرف على المطرب المصري حازم شاهين.

وعن حازم شاهين، قال الرحباني إن شاهين سيؤدي هذه الأغنيات بسهولة ولن يوضع بمقارنة أمام جوزيف صقر، لأنه يتمتع بإحساس مختلف وصوت يمزج أصواتا مصرية عدة كمحمد عبد المطلب والشيخ إمام عيسى والشيخ سيد درويش، فضلا عن احتراف شاهين وفرقته "إسكندريللا" تقديم الأغاني الاجتماعية والسياسية.

وأضاف الرحباني أنه قبل التعرف إلى حازم شاهين، اعتاد تقسيم أغنيات جوزيف صقر إلى مقاطع، يوزعها على أفراد فرقته، حتى جاء شاهين الذي يؤدي وحده هذه الأغنيات كاملة بإحساس جديد ومختلف.

يُذكر أن اللقاء الفني الأول بين زياد رحباني وحازم شاهين جمعهما في مسرح حديقة الأزهر بالقاهرة في مارس/آذار 2013، وتتابعت حفلاتهما معا في عديد من المدن العربية، كانت آخرها على مسرح المنارة بالقاهرة في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

يشار إلى أن حازم شاهين تخرج في معهد "بيت العود العربي" بعدما تدرب على يد الموسيقي وعازف العود العراقي نصير شمة، واشترك مع الشعراء أمين حداد وأحمد حداد وأصوات سامية جاهين وآية حميدة في تأسيس فرقة إسكندريللا عام 2005، التي قدمت عددا من أغنياتها الخاصة، فضلا عن إعادة تقديم عدد من أغنيات الملحن المصري الشيخ إمام عيسى.

كما أسس فرقة مسار وقدّم معها ألبوما موسيقيا بعنوان "عيش وملح" الذي يضم مقطوعات موسيقية اشترك في تأليفها مع الموسيقيين هاني بدير ونوار عباسي ومايلز جاي.

المصدر : الجزيرة