إسرائيل تكتشف النفط بمنطقة البحر الميت

A sinkhole is seen on the shore of the Dead Sea near Kibbutz Ein Gedi, Israel July 27, 2015. The Dead Sea is shrinking, and as its waters vanish at a rate of more than one meter a year, hundreds of sinkholes, some the size of a basketball court, some two storeys deep, are devouring land where the shoreline once stood. Picture taken July 27, 2015. REUTERS/Amir Cohen
التنقيب الإسرائيلي عن النفط قرب البحر الميت يرجع إلى عام 1995 (رويترز)

قالت القناة الثانية بالتلفزيون الإسرائيلي إن مجموعة شركات اكتشفت حقلا للنفط في محيط البحر الميت يقدر مخزونه بسبعة ملايين برميل من النفط، وتصل أعلى التقديرات إلى 11 مليون برميل.

ونقلت القناة -عن تقرير صدر اليوم الأحد عن هذه المجموعة التي تحمل ترخيص "هتروريم" للتنقيب عن النفط والغاز بمنطقة البحر الميت- أن قيمة الاكتشاف تصل إلى 320 مليون دولار.

ويشمل ترخيص "هتروريم" 94 كيلومترا مربعا بمحيط البحر الميت. وكانت مجموعة شركات "ديليك" قد وجدت النفط في أول حفرياتها بالمنطقة عام 1995 على عمق كيلومترين.

واكتشفت إسرائيل منذ عام 2010 مكامن ضخمة للغاز الطبيعي في شرق البحر المتوسط، أبرزها حقل لوثيان. وأعلنت الشركات التي تقوم بتطوير الحقل أنها ستبدأ الإنتاج بنهاية عام 2019 على أقصى تقدير، لكن المحكمة العليا عرقلت المشروع وطالبت الحكومة بتعديل اتفاقها مع هذه الشركات بسبب شكوك تتعلق بالاحتكار.

المصدر : الجزيرة