موغيريني: الإسلاموفوبيا لا تهدد المسلمين فقط بل أوروبا بأسرها

European Union foreign policy chief Federica Mogherini takes part in a news conference atfer a Turkey-EU Association Council in Brussels, Belgium, March 15, 2019. REUTERS/Francois Lenoir
موغيريني: ضمان ألا يكون لظاهرة الإسلاموفوبيا مكان بالاتحاد الأوروبي أولوية لنا (رويترز)

قالت مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني إن ظاهرة الإسلاموفوبيا لا تشكل تهديدا للمسلمين فقط، بل للمجتمع الأوروبي بأسره، وذلك بعد مرور أقل من أسبوعين على مجزرة المسجدين بنيوزيلندا، التي نفذها أسترالي عنصري يكره الإسلام والمسلمين.

وجاء تصريحات موغيريني في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية الباكستاني شاه محمود قريشي في العاصمة الباكستانية إسلام آباد، وشددت المسؤولة الأوروبية على أن "قوة مجتمعاتنا تكمن في تنوعنا، وكل من يتعدى على هذا التنوع فإنه بذلك يتعدى على المجتمع بأسره".

وحسب موغيريني، فإن ضمان ألا يكون لظاهرة الإسلاموفوبيا مكان في الاتحاد الأوروبي يمثل أولوية للاتحاد ولمؤسساته ولجميع الدول الأعضاء بالاتحاد.

من جانبه، قال وزير الخارجية الباكستاني إن بلاده قلقة جدا من تصاعد الإسلاموفوبيا، مضيفا أنه ينبغي أن يكون مصدر قلق أيضا للاتحاد الأوروبي، على اعتبار أن دول الاتحاد تضم عددا كبيرا من المسلمين.

اعتداءات ببريطانيا
وكانت الشرطة البريطانية قالت الجمعة الماضي إنها اعتقلت شخصين يشتبه في ارتكابهما اعتداءات على خمسة مساجد في مدينة برمينغهام (وسط البلاد)، وسيرت سلطات بريطانيا عقب مجزرة نيوزيلندا دوريات حول مساجد البلاد.

وكان استطلاع رأي أجرته جمعية "هوب نوت هيت" (أمل وليس كره) البريطانية كشفت نتائجه الشهر الماضي؛ عن أن نحو ثلث البريطانيين يرون في الإسلام تهديدا لنمط عيشهم.

جدير بالذكر أن منظمة التعاون الإسلامي دعت الجمعة الماضي الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إلى عقد دورة خاصة للجمعية العامة لأجل إعلان الإسلاموفوبيا شكلا من أشكال العنصرية.

وجاءت الدعوة في البيان الختامي للاجتماع الطارئ لوزراء خارجية المنظمة، الذي انعقد في مدينة إسطنبول بدعوة من تركيا لبحث تداعيات مجزرة المسجدين.

المصدر : الفرنسية + وكالة الأناضول