"الريوق" البحريني.. موروث شعبي وقيمة غذائية عالية

النخي بالبصل والبطاطا والبندورة على الطريقة البحرينية
"النخي" بالبصل والبطاطا والبندورة على الطريقة البحرينية (مواقع التواصل)

رولا عصفور-الجزيرة نت

تحافظ مائدة "الريوق" البحريني (وجبة الإفطار) على موروثها الشعبي والقيمة الغذائية العالية، وفيما يأتي بعض الأطباق البحرينية المفضلة على مائدة الفطور.

النخي العادي والحار
يقصد بـ"النخي" الحمص، ويمكن إعداد هذا الطبق من تحمير البصل والفلفل الأخضر بالزيت، ثم إضافة الطماطم، وتترك على نار هادئة مدة عشر دقائق، ثم يوضع الماء والبطاطا المقلية "على شكل مكعبات" والحمص المسلوق، ثم البهارات وصلصة الطماطم ويتبل بالملح والفلفل، وتبقى على النار الهادئة ثلاثين دقيقة.

ويمكن إعداد طبق حار من النخي المنقوع 12 ساعة مع بيكربونات الصوديوم، بأن يتم غليه بعد غسله جيدا ويضاف له الكمون والملح وقرون الفلفل الحار والماء، ويطهى على نار هادئة ساعتين.

‪طبق حار من النخي  مضاف له الكمون والملح وقرون الفلفل الحار‬ (الجزيرة)
‪طبق حار من النخي  مضاف له الكمون والملح وقرون الفلفل الحار‬ (الجزيرة)

بيض وطماطم
والبيض والطماطم من الأطباق المشهورة في الدول العربية، إلا أنه في البحرين يمتاز برشة الريحان، كما يمكن أكله حارا بإضافة الفلفل الأخضر الحار إليه، وذلك بعد قلي البصل والثوم بزيت الزيتون، ثم وضع الطماطم المقطعة شرائح مع رش الملح والفلفل الأسود والريحان، وتغطى وتترك على النار الهادئة ثلاث دقائق، ثم يوضع البيض، ونغطيه ونتركه مدة ست دقائق.

كبدة الغنم أو الدجاج
طبق الكبدة مميز على مائدة الريوق البحريني، إذ يُعد من كبدة الغنم المنقوعة ليلا بالملح والفلفل الأسود وعصير الليمون، ثم تقلى صباحا بالزيت الحار. وتتميز كبدة الدجاج بتحمير شرائح البصل بزيت الزيتون أو الزبدة، ثم نضيف الكبدة، ونرش الفلفل الأسود، والبهارات البحرينية، وعصير الليمون، وتقلى لمدة ثلاث دقائق.

البلاليط بالبيض
طبق شعبي مشهورمنذ القدم في دول الخليج، وتختلف طريقة تقديمه في البحرين بتغطية الطبق كاملا أو جزئيا بالبيض المقلي، ويتكون من الشعيرية "البلاليط"، وتتميز نكهته بإضافة الهيل والزعفران المنقوع بماء الورد والسكر، ويقدّم على الريوق كما يقدم كتحلية في شهر رمضان.

الباجلا المسلوقة
الباجلا (الباقلاء) المسلوقة من الأطباق التراثية المحببة، ويتكون من حبات الفول الكبيرة التي تعرف باسم الباجلا.
تنقع بالماء مع إضافة الملح والبيكنغ باودر لمدة سبع ساعات، ثم تغسل وتطهى على نار متوسطة لمدة أربعين دقيقة، ثم يضاف الملح بحسب الرغبة، ويترك على النار لمدة عشر دقائق، ثم يقدم ساخنا.

الباجلا المسلوقة من الأطباق التراثية الشعبية البحرينية (الجزيرة)
الباجلا المسلوقة من الأطباق التراثية الشعبية البحرينية (الجزيرة)

أنواع الخبز
تشتهر مائدة الريوق البحريني بوفرة أنواع الخبز، وأشهرها يتم إعداده على الطريقة الإيرانية، حيث يقطر الخبز المخبوز بالمهياوا (صلصلة ثقيلة تصنع من سمك المتوت الصغير) ثم يدهن بالزيت.

ومن أكثر أنواع الخبز شيوعا خبز التنور، بالإضافة إلى الخبز الأسمر، وخبز الكماجي، والدبل، وتفضل بعض السيدات إعداد خبز الرقاق في البيت، بالإضافة إلى فطائر الخمير والزنجباري.

المصدر : الجزيرة