مناورات جوية سعودية تركية مشتركة

A Turkish Air Force F16 jet fighter prepares to take off from an air base during the Anatolian Eagle military exercise in the central Anatolian city of Konya, in this April 28, 2010 file picture. Turkish F-16 fighter jets shot down a war plane of unknown origin on November 24, 2015 after it violated Turkish air space close to the Syrian border and ignored warnings, a Turkish military official told Reuters. REUTERS/Umit Bektas
طائرة حربية تركية تستعد للإقلاع من قاعدة عسكرية قرب قونية خلال تدريبات سابقة (رويترز- أرشيف)

بدأت القوات الجوية التركية والسعودية الاثنين مناورات مشتركة فوق تركيا لخمسة أيام، في وقت أكدت والرياض استعدادهما لتكثيف العمليات ضد تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا، في إطار التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة.

وقالت رئاسة الأركان التركية في بيان نشر على موقعها الإلكتروني إن ست مقاتلات سعودية من طراز "إف-15" ستشارك في هذه المناورات التي تُجرى في منطقة قونية وسط البلاد.

وتأتي هذه المناورات بعدما أكد وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو السبت أن أنقرة والرياض قد تشاركان في تدخل عسكري بري ضد تنظيم الدولة في سوريا، كما سبق أن أعلنت السعودية نشر مقاتلات في قاعدة إنجرليك العسكرية جنوب تركيا.

وأكد العميد أحمد عسيري مستشار وزير الدفاع السعودي الأحد أن طائرات حربية سعودية وصلت إلى قاعدة إنجرليك التركية للمشاركة في مواجهة تنظيم الدولة، مشددا على أن المملكة وتركيا تعملان في إطار التحالف الدولي "لمحاربة التنظيم الإرهابي".

في سياق متصل، تصاعدت حدة الاتهامات المتبادلة بين روسيا وتركيا الاثنين، فنددت موسكو "بالأعمال العدوانية" التركية في شمال سوريا، في حين هددت أنقرة "برد حاسم جدا"، وسط تواصل الاشتباكات العنيفة على مقربة من الحدود بين سوريا وتركيا وتصاعد الإدانات لتعرض مواقع مدنية للقصف.

المصدر : الجزيرة + وكالات