تعاون مصري أردني في قطاع الطاقة

مذكرة تفاهم لنقل الخبرات المصرية في صناعة الغاز مع الأردن
وزارة البترول المصرية قالت إنها ستضخ الغاز للأردن مطلع العام المقبل (مواقع التواصل)

اتفقت مصر والأردن على تعزيز أوجه التعاون والمشروعات المشتركة في قطاع الطاقة وخاصة الغاز الطبيعي خلال المرحلة القادمة، في وقت أعلنت القاهرة أنها ستضخ الغاز للمملكة مطلع 2019.

ووقعت وزيرة الطاقة الأردنية هالة زواتي ووزير البترول المصري طارق الملا -في العاصمة عمان أمس الأحد- مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون في مجال التدريب وتبادل الخبرات في مجال صناعة الغاز.

وصرح الملا -في لقاء أعقب التوقيع على مذكرة التفاهم- أن البلدين بحثا دورا مهما تلعبه شبكة الغاز الطبيعي الممتدة بين مصر والأردن والتي تعد أساسا قويا لتطوير التعاون وتعظيم الاستفادة من مصادر الغاز الطبيعي.

وقالت وزارة البترول المصرية الأحد إنها ستستأنف ضخ الغاز إلى الأردن مطلع 2019 -دون تحديد للكميات- وفق ما أوردت وكالة الأناضول.

وقالت زواتي إن الجانبين ناقشا الإجراءات المطلوبة لتأمين وتوفير مصادر الطاقة بين البلدين.

كما ناقشا الجانبان تطورات خطط الحكومة المصرية للتعامل مع الاكتشافات الجديدة للغاز الطبيعي بحوض البحر الأبيض المتوسط خاصة حقل ظهر الذي بدأ الإنتاج نهاية العام الماضي.

كانت القاهرة تزود المملكة بنحو 250 مليون قدم مكعبة من الغاز يوميا منذ عام 2004 وحتى توقفت في مارس/آذار 2012، بسبب تفجيرات استهدف أنبوب نقل الغاز الطبيعي في سيناء المصرية.

وتقوم شركات مصرية بتنفيذ مشروع توسيع شبكة الغاز الطبيعي لتلبية احتياجات العملاء بالأردن، وبلغت نسبة تقدم الأعمال 60%. ومن المخطط الانتهاء منه بداية أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

المصدر : مواقع إلكترونية + وكالات