البنوك المركزية تستعد لخروج بريطانيا المحتمل

A woman walks past a rates board outside a Forex outlet in central London, Britain, February 22 , 2016. Sterling headed towards its biggest loss in almost six years against the dollar on Monday, hit by a rise in the odds on a "Brexit" after a handful of senior ruling Conservatives joined the campaign to leave the European Union. REUTERS/Toby Melville TPX IMAGES OF THE DAY
أسعار العملات خارج مكتب صرافة في لندن (رويترز)

قالت صحيفة نيكاي الاقتصادية اليابانية إن البنوك المركزية في أوروبا والولايات المتحدة واليابان بدأت تناقش تحركا مشتركا لضخ سيولة بالدولار إذا اختارت بريطانيا الخروج من الاتحاد الأوروبي في الاستفتاء الذي سيجرى الخميس المقبل.

وأوضحت الصحيفة -دون أن تذكر مصادر- أن البنك المركزي الأوروبي ومجلس الاحتياطي الفدرالي الأميركي وبنك اليابان المركزي قد تضع آلية طارئة لتغذية السوق بالدولار من أجل تجنب نقصه إذا قرر البريطانيون الخروج من الاتحاد الأوروبي وانخفض إثر ذلك سعر الجنيه الإسترليني.

وذكرت نيكاي أن "تسهيل توفر الدولار سيشكل عامل أمان لاحتواء هذه الشكوك إذا حدث الأسوأ". وأضافت أن الخطة المرجحة ستكون استخدام آليات التبادل (سواب) بالدولار بين الاحتياطي الفدرالي الأميركي والبنوك المركزية لليابان وكندا وأوروبا.

وتشير أحدث استطلاعات الرأي إلى تقدم مؤيدي الخروج من الاتحاد الأوروبي على مؤيدي البقاء ببضع نقاط مئوية، وتتزايد المخاوف من اضطرابات كبيرة في الأسواق إذا جاءت نتيجة الاستفتاء مصدقة لهذه الاستطلاعات.

المصدر : الفرنسية