هآرتس: الاحتلال والفساد والتشدد أزمات تهدد إسرائيل

Israeli soldiers work on their tanks following the first death on the Israeli side of the Golan since the Syrian civil war erupted more than three years ago, near the Israeli village of Alonei Habashan, in the area of Tel Hazeka, close to the Quneitra border crossing in the Israeli-controlled Golan Heights, Sunday, June 22, 2014. A civilian vehicle in the Israeli-controlled Golan Heights was targeted by forces in neighboring Syria on Sunday in an attack that killed a 15-year-old boy and prompted Israeli tanks to retaliate by firing on Syrian government targets, the Israeli military said. (AP Photo/Oded Balilty)
جنود إسرائيليون في الجولان المحتل (أسوشيتدبرس)

قالت صحيفة هآرتس الإسرائيلية  إن الاحتلال هو المشكلة الأساسية التي تضعف إسرائيل، لأنها تدافع عنه وعن تأثيراته الفظيعة بكل قوتها وبكل ثمن عبر الإخلال بحقوق الفلسطينيين والعرب داخلها من خلال قوانين غير ديمقراطية.

وأضافت الصحيفة في مقال كتبه عوزي برعام عضو الكنيست والوزير السابق عن حزب العمل، أن هذا الاحتلال يقابل برفض الدول الغربية قبول ادعاءات إسرائيل حول أحقية سيطرتها على المناطق الفلسطينية، ومن ضمنها المستوطنات القائمة في الضفة الغربية.

وأكد الكاتب أنه رغم ذلك فإن الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية لم يعد هو الموضوع الذي تتصارع المعسكرات الحزبية في إسرائيل حوله، ولم يعد يقسم المجتمع في إسرائيل.

وأشار برعام، الذي اعتزل الحياة السياسية بعد انتخاب أريئيل شارون رئيسا للوزراء، إلى أن رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، الذي يعاني في الآونة الأخيرة من مشاكل وأزمات داخلية لن يفقد مقعده بسبب احتلال إسرائيل للفلسطينيين، ولكن بسبب عوامل طفت على السطح في المجتمع الإسرائيلي، أهمها زيادة ظاهرة التشدد بين اليهود الذين سيصوتون في الانتخابات القادمة لصالح الأحزاب الدينية والقومية المتطرفة، مثل البيت اليهودي.

وأوضح أن هؤلاء المتدينين يستمعون لخطابات الحاخامات اليهود كل أسبوع، ولم يعد الاحتلال يعنيهم بشيء، بل إن تفكيرهم يصل حد القول إن "القدس ليست مذكورة في القرآن"، مما يتطلب من اليسار الإسرائيلي أن يسارع إلى طرد نتنياهو، وأن يجعل من انتخابات الكنيست القادمة استفتاء شعبيا على الاحتلال.

وأضاف أن هناك أمرين أساسيين يمكنهما زعزعة القوى السياسية الإسرائيلية، أولهما الفساد، وكأن لسان حال الإسرائيليين يردد بصوت واحد: ضقنا ذرعا بكم أيها الفاسدون، وهي جملة ليست موجهة فقط لنتنياهو، ولكن أيضا للطاقم الذي يقف بجانبه.

وهناك عامل ثان يتمثل في التدين المتزايد في أوساط اليهود، ولذلك فإن المعركة التي يخوضها الإسرائيليون يجب أن تكون وجهتها ضد الحاخامات المتطرفين الذين يلحقون الضرر بعلاقات إسرائيل الخارجية، ويحاولون إعادة الزمن إلى الوراء.

وختم  الكاتب بالقول كل ذلك يؤكد أن الاحتلال لن يؤدي لانتقال الحكم في إسرائيل والإطاحة بنتنياهو، ولكن كل حكم بديل قادم سيمنح هذا الموضوع المكانة المناسبة في التسلسل الهرمي لأولوياته السياسية والحزبية.

المصدر : الصحافة الإسرائيلية