"اليتيمة" وأفلام أخرى.. المرأة والطفل بعيون مخرج عربي عالمي

رولا عصفور

بأسلوب صامت وعلى وقع الموسيقى التصويرية، اختار المخرج فيصل بني المرجة التعبير عن رؤيته الإخراجية لنقل مشاعر الطفلة اليتيمة الأبوين التي تعاني من تنمر زميلاتها في المدرسة، في الفيلم التسجيلي القصير "اليتيمة"، الذي كتبت له السيناريو زينب المنجد وأنتجته منظمة الرحمة بلا حدود، وكان منتجه المنفذ شاين للإنتاج الفني.

فيصل بني المرجة: من الطبيعي أن يكون الفن هادفا ومعنيا بالقضايا الإنسانية من أجل التوعية والتقويم (الجزيرة)
فيصل بني المرجة: من الطبيعي أن يكون الفن هادفا ومعنيا بالقضايا الإنسانية من أجل التوعية والتقويم (الجزيرة)

أفلام هادفة
يؤكد فيصل للجزيرة نت -في حوار هاتفي- أن "الاتفاق مع المنظمة ينص على إخراج سبعة أفلام هادفة -عن اليتيم وكافل اليتيم والتشرد وعمالة الأطفال والتسوّل والأرامل- ومن المقرر الانتهاء من تصويرها في عام 2020".

ويرى فيصل أن من الطبيعي أن يكون الفن هادفا ومعنيا بالقضايا الإنسانية من أجل التوعية والتقويم، ويعتبر تجربته مع المنظمة مهمة في مسيرته الإخراجية التي ترسخ الهدف المرجو من الفن، ألا وهو الإضافة والتعمير.

وأشار إلى أن الأفلام السبعة هي لكاتبة السيناريو زينب المنجد (زوجته)، والتي سبق أن كان لها دور رئيسي في كثير من الأعمال التي كتبها أو أخرجها، وذلك بسبب خبرتها المتميزة وأفكارها الخلاقة.

‪للمعلمة دور أساسي في مواجهة التنمر من خلال تقديم الدعم للطفلة اليتيمة والوقوف إلى جانبها لتحقيق حلمها في أن تصبح طبيبة‬ (الجزيرة)
‪للمعلمة دور أساسي في مواجهة التنمر من خلال تقديم الدعم للطفلة اليتيمة والوقوف إلى جانبها لتحقيق حلمها في أن تصبح طبيبة‬ (الجزيرة)

دور المعلمة في محاربة التنمر
نشاهد عبر الترويج الخاص بفيلم "اليتيمة" أن العمل يلفت انتباه المجتمع إلى ضرورة الاهتمام باليتيم وحسن رعايته، وذلك من خلال محاكاة حالة إنسانية لطالبة يتيمة تتعرض لسوء المعاملة من قبل زميلاتها الغيورات.

وللمعلمة دور أساسي في مواجهة هذا التنمر من خلال تقديم الدعم للطفلة اليتيمة والوقوف إلى جانبها لتحقيق حلمها في أن تصبح طبيبة.

وقد استغرق تصوير الفيلم ثلاثة أيام في أستوديو مصر بالقاهرة، وشارك في بطولته نخبة من الفنانين المصريين هم: منى ممدوح وصفاء جلال وتغريد فهمي وجمال حجازي ورنا فهمي، ومن سوريا: منار عكريش والطفلتان جانا تامر وعهد منعم، ومن المقرر أن تتم عمليات المونتاج والألوان في نوردرهين بألمانيا، وسيشارك الفيلم في أكثر من مهرجان سينمائي عربي وعالمي.

‪فيلم
‪فيلم "كافل اليتيم" يحاكي معاناة يتيم إلى أن يصادفه بائع يعلمه تجارة الخضار‬ (الجزيرة)

فيلم كافل اليتيم
سبق أن أنهى فيصل إخراج الفيلم السوري "كافل اليتيم" الذي يحاكي معاناة يتيم إلى أن يصادفه بائع خضار فيهتم لحاله ويعلمه تجارة الخضار ويفتح الله عليهما بالرزق الوفير، وبدوره يكبر اليتيم ويسند التاجر الذي أصبح طاعنا في السن ويرد له الجميل.

قام بدور التاجر الفنان السوري علي كريّم -الذي اشتهر بدور "أبو النار"- وبدور اليتيم في مرحلة الشباب الفنان معن عبد الحق -الذي اشتهر بدور "صطيف" في باب الحارة- والفنان محمد عبد الله في دور اليتيم بمرحلة الصغر، وطارق سلامة الطفل الفقير، والفنان رياض خوري جد اليتيم.

‪فيصل بني المرجة أخرج العديد من الأفلام السينمائية والمسلسلات العربية‬ (الجزيرة)
‪فيصل بني المرجة أخرج العديد من الأفلام السينمائية والمسلسلات العربية‬ (الجزيرة)

عن فيصل بني المرجة
وفيصل بني المرجة مخرج سينمائي أميركي من أصل سوري يقيم في الولايات المتحدة، أخرج العديد من الأفلام السينمائية والمسلسلات العربية والأغاني المصورة، ومنها: فيلم "وجه آخر للقتل" من تأليف طالب عمران وفاز بذهبية مهرجان بيروت السينمائي، وفيلم "القرار"، وفيلم قصير بعنوان "فلذات أكبادنا".

كما أخرج عددا من المسلسلات، منها: "أوراق بنفسجية" و"بومب أكشين" و"زهر البنفسج"، وهو عضو نقابة الفنانين السوريين وعضو لجنة صناعة السينما والتلفزيون وعضو نقابة السينمائيين اللبنانيين.

المصدر : الجزيرة